رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تنظيم أمم أفريقيا وش السعد على مصر

افريقيا 2019

السبت, 15 يونيو 2019 23:02
تنظيم أمم أفريقيا وش السعد على مصر
كتب - محمد مجدي

يستعد عشاق الكرة الأفريقية لإنطلاق صافرة المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الأفريقية  بين المنتخب المصري ونظيره الزيمبابوي الجمعة المقبلة، والتي تستضيفها مصر بعد مرور 13 عامًا على آخر نسخة استضافها الفراعنة.

وتوج منتخب الفراعنة بالبطولة سبع مرات تخللها ثلاث منهم على التوالي، وهي 1957 ، 1959 ، 1986 ، 1998 ، 2006 ، 2008 ، 2010.

واستضافت مصر كأس الأمم الأفريقية أربع مناسبات خلال تاريخ البطولة وذلك في نسخ 1959 و1974 و1986 و2006، واستطاعت أن تتوج باللقب فى ثلاث منهم، فيما خسرت لقبا وحيدا وذلك نسخة 1974.

وتستعرض لكم بوابة الوفد مشوار المنتخب المصري خلال النسخ التي استضافها.

التتويج الأول

تمكن  المنتخب المصري من الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية في نسخته الأولي عام 1957، والتي أقيمت في السودان بمشاركة ثلاث منتخبات فقط، وفازت مصر بالبطولة تحت مسمي "الجمهورية العربية المتحدة" بعد التغلب على السودان بهدفين مقابل هدف، ثم الفوز على إثيوبيا برباعية نظيفة سجلها محمد دياب.

أول تنظيم وثاني بطولة

وفي النسخة الثانية عام 1959 نظمت البطولة على الأرضي المصرية، بمشاركة المنتخبات الثلاثة السابقين، وتمكن المنتخب الوطني بقيادة الجوهري من التتويج باللقب للمرة الثانية على التوالي، حيث لعب منتخب مصر في مباراة الافتتاح أمام نظيره الأثيوبي، واكتسحه برباعية نظيفة.

وتألق الجوهري في المباراة الافتتاحية وسجل ثلاثة أهداف "هاتريك"، وأضاف المعلق السابق الشهير ميمي الشربيني الهدف الرابع.

وفي المباراة النهائية تمكن الفراعنة من الفوز على السودان بثنائية سجلها عصام بهيج مقابل هدف وحيد للسودان سجله لاعبه السابق الشهير صديق منزول، وفاز الجوهري بهداف البطولة برصيد 3 أهداف.

مصر تودع البطولة على ارضها

نظمت مصر البطولة للمرة الثانية في 1974 بمشاركة 8 منتخبات حيث وقع المنتخب المصري في المجموعة الأولي يجانب، أوغندا وزامبيا وساحل العاج.

وفاز المنتخب المصري في المباراة الافتتاحية أمام أوغندا بهدفين مقابل هدف، ثم فاز على زامبيا بثلاثية مقابل هدف، ثم علي ساحل العاج بهدفين دون رد، ليتأهل إلي نصف نهائي البطولة.

وودع الفراعنة البطولة من الدور نصف النهائى بعد الهزيمة أمام زائير، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، لتحصل مصر على المركز الثالث بعد اكتساح الكونغو برباعية نظيفة.

ونجحت زائير فى التتويج باللقب على حساب زامبيا فى المباراة النهائية التى أعيدت للمرة الأولى فى تاريخ البطولة، بعدما انتهت المواجهة الأولى بالتعادل 2/2.

التتويج من جديد

عاد تنظيم كأس الأمم الأفريقية لمصر من جديد فى عام 1986، لكن هذه المرة نجح الفراعنة فى التتويج باللقب للمرة الثانية على أراضيهم، بمشاركة 8 منتخبات حيث وقع الفراعنة في المجموعة الأولي مع منتخبات السنغال وساحل العاج وموزامبيق.

وخسر المنتخب المصري المباراة الافتتاحية امام السنغال بهدف نظيف، ثم عاد المنتخب الوطني للمنافسة بعد فوزه على منتخبي ساحل العاق وموزامبيق بهدفين نظيفين في كل مباراة.

ولعب المنتخب الوطني مباراة نصف النهائي أمام المغرب في المباراة التي انتهت بفوز الفراعنة بهدف نظيف سجله طاهر أبو زيد.

 وتوج منتخب الفراعنة بالبطولة على حساب الكاميرون بركلات الترجيح 5/4 عقب انتهاء المباراة النهائية بالتعادل السلبى.

البطولة تعود إلي مصر

 بعد غياب 12 عام عاد المنتخب المصري للفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية في نسخة 1998 في بوركينا فاسو، والتي شارك بها 16 منتخب مقسمة إلي 4 مجموعات، حيث وقع المنتخب الوطني في المجموعة الرابعة بجوار المغرب وزامبيا وموزامبيق.

وفاز المنتخب المصري في مباراته الأفتتاحية أمام موزامبيق بهدفين دون رد، ثم تغلب على زامبيا برباعية نظيفه، وفي الأخير خسر أمام المغرب بهدف نظيف.

وفي مرحلة ربع النهائي فاز المنتخب المصري على ساحل العاج بنتيجة 6-5 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة، ليتأهل إلي نصف نهائي البطولة ويفوز على بوركينافاسو بهدفين دون رد.

وتوج المنتخب المصري ببطولة أمم أفريقيا 1998 بعد الفوز في النهائي على جنوب

أفريقيا بهدفين دون رد سجلهما أحمد حسن وطارق مصطفي.

التنظيم الأخير وبداية السيطرة

-نظمت مصر أمم أفريقيا للمرة الأخيرة فى عام 2006، بمشاركة 16 منتخب، حيث وقع منتخب الساجدين في المجموعة الأولي مع ليبيا وساحل العاج والمغرب.

 وظهر المنتخب بشكل رائع خلال البطولة بقيادة المعلم حسن شحاتة، حيث افتتح البطولة بالفوز على ليبيا بثلاثية نظيفه، قبل أن يتعادل بدون أهداف مع المغرب ويفوز على ساحل العاج بثلاثية مقابل هدف في مباراة تألق عماد متعب.

وبعد أن تأهل المنتخب الوطني إلي ربع نهائي البطولة فاز على منتخب الكونغو الديمقراطية برباعية مقابل هدف، ثم فاز على السنغال بهدفين مقابل هدف في نصف النهائي.

 وتوج المنتخب الوطنى للمرة الخامسة على حساب المنتخب الإيفوارى بركلات الترجيح 4 / 2 حيث تألق الحارس الأسطورى عصام الحضرى فى الصمود أمام الأفيال وسجل محمد أبو تريكة سجل ركلة الترجيح التى قادت الفراعنة للتربع على عرش القارة السمراء.

أفضل عروض المنتخب

أقيمت بطولة 2008 في غانا بمشاركة 16 منتخب ووقعت مصر في المجموعة الثلاثة بجانب كلا من الكاميرون وزامبيا والسودان، واافتح منتخب الساجدين مباريته أمام الكاميرون حيث اكتسح منتخبا الوطني غريمة بأربعة أهداف مقابل هدفين في ليلة تألق محمد زيدان الذي سجل هدفين وسجل حسني عبدربه هدفين.

وفي المباراة الثانية فاز المنتخب المصري على السودان بثلاثية نظيفة، قبل أن يتعادل مع زامبيا بهدف لمثله، ليتأهل منتخب الساجدين إلي ربع نهائي البطولة.

وفازت مصر على انجولا بنتيجة 2-1، قبل أن يفوز المنتخب الوطني على ساحل العاج برباعية مقابل هدف في نصف النهائي.

وفي المباراة النهائية توج المنتخب المصري على حساب غريمه الكاميروني بعد أن سجل محمد أبوتريكة هدف المباراة الوحيد في الدقائق الأخيرة من الوقت بدل الضائع، ليصبح المنتخب المصر أول منتخب يتوج بالبطولة مرتين على التوالي.

-التتويج الأخير

اقيمت النسخة السابعة والعشرون من البطولة عام 2010 في انجولا بمشاركة 16 منتخب، ووقع المنتخب المصري حامل اللقب في المجموعة الثالثة بجوار كلا من نيجيريا وبنين وموزامبيق.

افتتح المنتخب المصري مبارياته في نسخة 2010 بالفوز على نيجيريا بثلاثية مقابل هدف، ثم الفوز على موزمبيق وبنين بهدفين نظيفين في كل مباراة.

وفي ربع النهائي فاز المنتخب المصري على الكاميرون بهدفي جدو وأحمد حسن مقابل هدف وحيد لمنتخب الأسود، قبل أن يكتسح الجزائر في نصف النهائي برباعية نظيفه.

وتوج المنتخب المصري باللقب السابع والثالث على التوالي بعد الفوز على غانا بهدف وحيد سجله محمد ناجي جدو في الدقائق الأخيرة.

اعلان الوفد