رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تاريخ كأس الأمم الإفريقية.. بطولة 1968.. الكونغو الديمقراطية بطلًا للمرة الأولى

كأس الأمم الإفريقية
كأس الأمم الإفريقية 1968

تقام بطولة كأس الأمم الإفريقية في مصر في الفترة ما بين 21 يونيو إلى 19 يوليو ، وتضم البطولة 24 منتخبًا.

نعود بكم إلى التاريخ حيث بطولة 1968، والتي كانت النسخة السادسة من بطولة كأس الأمم الإفريقية قد استضافتها إثيوبيا للمرة الثانية بعد 1962 والتي قد توجت بها، لأول مرة ضمت تلك ثمان منتخبات.

قسمت المنتخبات الثمانية المشاركة على مجموعتين، الأولى ضمت إثيوبيا وكوت ديفوار والجزائر وأوغند، أما الثانية فضمت غانا والكونغو الديمقراطية والسنغال والكونغو برازفيل.

احتل صدارة المجموعة الأولى إثيوبيا صاحب الأرض بـ 6 نقاط، فيما جاء كوت ديفوار في المركز الثاني بـ 4 نقاط والجزائر جاء ثالثًا بنقطتين وفي المركز الأخير أوغندا بدون نقاط.

أما المجموعة الثانية فجاء منتخب غانا في صدارة المجموعة بخمس نقاط أما الكونغو الديمقراطية جاءت ثانية بأربع نقاط، ثم السنغال بثلاثة نقاط ثم الكونغو برازفيل بدون نقاط.

دور نصف النهائي

تقابل المنتخب الإثيوبي مع الكونغو كينشاسا في ملعب هايله سيلاسي، أديس أبابا، وفاز صاحب الأرض بنتيجة 3-2، في الوقت بدل الضائع.

في المباراة الأخرى فاز غانا على كوت

ديفوار بنتيجة 4-3 بعد الاحتكام إلى الوقت الضائع المباراة أقيمت على ملعب سيسرو، بمدينة أسمرة.

في مباراة تحديد مركزي الثالث والرابع فاز كوت ديفوار بهدف نظيف والتي أقيمت في ملعب هايله سيلاسي.

النهائي

أقيم النهائي يوم 21 يناير على ملعب ملعب هايله سيلاسي، بالعاصمة أديس أبابا، حكم المباراة كان المصري محمد دياب العطار "الديبة"، بين منتخبين الكونغو الديمقراطية وغانا وفازالكونغو بنتيجة 1-0 بهدف كالالا موكندي في الدقيقة 66 لتكون للمرة الأولى في تاريخه.

احصائيات

سجل لوران بوكو لاعب كوت ديفوار 6 أهداف، أما الغاني ويلبرفورس مفوم فسجل 5، أما أوسي كوفي الغاني فسجل 4 أهداف، شهدت هذه البطولة 51 هدفًا في 16 مباراة بمعدل أكثر من ثلاث أهداف في المباراة.