رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تاريخ كأس الأمم الإفريقية.. بطولة 1963 غانا البطل والمضيف والشاذلي ظاهرة

افريقيا 2019

الأحد, 12 مايو 2019 22:47
تاريخ كأس الأمم الإفريقية.. بطولة 1963 غانا البطل والمضيف والشاذلي ظاهرةكأس الأمم الإفريقية 1963
كتب محمد مصطفى:

تعد النسخة الرابعة من كأس الأمم الإفريقية 1963 وقد استضافتها غانا، وقد شهدت البطولة لأول مرة نظام المجموعتين بدلًا من خروج المغلوب، كما زادت أعداد المنتخبات المشاركة فيها إلى 6، وقد قسمت على مجموعتين.

وجاء النظام كالاتي يلعب أصحاب المركزي الأول في المجموعتين على النهائي، أما صاحبي المركز الثاني فيتنافسا على المركزين الثالث والرابع.

لأول مرة 6 منتخبات 

وقد شارك فيها إثيوبيا حامل اللقب وغانا المستضيف ونيجيريا والسودان وتونس ومصر التي كانت تسمى بالجمهورية العربية المتحدة، قسمت الفرق على

مجموعتين الأولى ضمت غانا وإثيوبيا وتونس والثانية ضمت السودان ومصر ونيجيريا.

المجموعة الأولى لعبت على ملعب أكرا والثانية أقيمت على ملعب كوماسي، احتلت غانا المركز الأول في المجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط، في المركز الثاني جاءت إثيوبيا بنقطتين وثالثًا جاءت تونس.

السودان جاءت على رأس المجموعة بثلاث نقاط، متفوقة على مصر صاحبة المركز الثاني بثلاث نقاط ولكن فارق الأهداف كان في صف صقور الجديان، في

المركز الأخير جاءت نيجيريا بدون نقاط.

في مباراة تحديد الثالث والرابع فازت مصر على إثيوبيا بثلاثة أهداف نظيفة، أما غانا فتوجت بالبطولة بعدما فازت على السودان بثلاثية نظيفة.

احصائيات البطولة 

هداف البطولة كان الراحل حسن الشاذلي بـ 6 أهداف في ثلاث مباريات وفي المركز الثاني جاء النجم المصري محمد مرسي حسين الشهير برضا، بأربع أهداف بتساوي نصر الدين عباس الشهير بجكاسا لاعب السودان وإدوارد أكوا لاعب غانا.

كما شهدت هذه البطولة غزارة من الأهداف فجاء فيها 30 هدفًا في ثمان مباريات، بمعدل عالٍ جدًا يصل إلى 3.75 هدف في المباراة.

وبهذا أصبح أبطال البطولة هم مصر مرتين وإثيوبيا وغانا مرة لكل منهما.