رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كأس الأمم الإفريقية.. ناميبيا المحاربين الشجعان أبطال الخروج المشرف

افريقيا 2019

السبت, 06 أبريل 2019 14:56
كأس الأمم الإفريقية.. ناميبيا المحاربين الشجعان أبطال الخروج المشرفمنتخب ناميبيا

كتب محمد مصطفى:

صعد منتخب ناميبيا إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية التي ستقام في شهر يونيو 2019، في مصر، وقد تأهل "المحاربين الشجعان"، إلى مرتين سابقتين، ويعد من المنتخبات الواعدة في القارة السمراء.

تقدم إليكم "بوابة الوفد"، نبذة عن الدولة والنظام السياسي فيها ونوعية السكان إلى جانب إلقاء الضوء على تاريخها في كرة القدم.

 

تاريخ البلد

تقع ناميبيا في جنوب غرب قارة إفريقيا، تحدها من الغرب المحيط الأطلنطي ومن الشمال مع أنجولا وزامبيا، وبوتسوانا من الشرق وجنوب إفريقيا من الجنوب، نالت تلك الدولة استقلالها في 21 مارس 1990 من جنوب إفريقيا، بعد صراع وحروب، عاصمتها مدينة ويندهوك وثم أضحت عضو في الأمم المتحدة وعضو في مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية وعضو في الاتحاد الإفريقي.

سكنت أراضي ناميبيا في القرن الـ 14 الميلادي، قبائل بوشمن ودامارا وناما، قبل أن تأتي قبائل البانتو والتي توسعت بشكل كبير فيها، ثم تحولت إلى حماية الإمبراطورية الألمانية

في عام 1884 ميلاديًا، ظلت تحت سيطرتهم حتى نهاية الحرب العالمية الاولى عام 1920 والتي خسرت فيها ألمنايا الحرب، أما ميناء خليج والفيس وجزر البطريق البحرية كانت تحت سيطرو بريطانيا وتم ضمهما إلى جنوب إفريقيا في 1910، في أعقاب الحرب العالمية الثانية، بعد تأسيس عصبة الأمم، انضمت ناميبيا إلى جنوب إفريقيا عام 1948.

نشأت مطالب من الشعب دعمها قادة الدول الإفريقية، واعتبرت منظمة جنوب غرب إفريقيا "سوابو"، أن ناميبيا دولة مستقلة، لكن ظلت تحت إمرة جنوب إفريقيا وسميت دولة جنوب غرب إفريقيا، بعد أعمال عنف داخلي من 1985 حصلت ناميبيا على الاستقلال الكامل في 1990، عدا خليج والفيس وجزر البطريق التي استقلت في 1994.

عدد سكانها مليوني نسمة، يعمل السكان في الزراعة الرعي

والسياحة والتعدين، يوجد فيها الأحجار الكريمة والألماس واليورانيوم ، والذهب ، والفضة ، و المعادن الأساسية، والتعدين هو أساس الاقتصاد لديهم، وتبلغ مساحتها825،418 كيلو متر 2.

 

كأس الأمم الإفريقية

صعد المنتخب الناميبي إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية مرتين سابقتين، في 1998 والتي أقيمت في بوركينا فاسو وأقصي من الدور الاول بعدما جمع نقطة واحدة جاءت من التعادل مع أنجولا بنتيجة 3-3، والخسارة من كوت ديفوار بنتيجة 3-4، والخسارة الثقيلة أمام جنوب إفريقيا بنتيجة 1-4.

كما خرج للمرة الثانية من كأس الأمم الإفريقية عام 2008 والتي أقيمت بغانا، وكان ذيل المجموعة وجمع نقطة واحدة أيضًا، من خسارتين وتعادل، خسر في البداية من المغرب بنتيجة 1-5، ثم الهزيمة من غانا بنتيجة 0-1، وأخيرًا التعادل مع غينيا بنتيجة 1-1 .

والطبع لم يشارك المنتخب الناميبي في أي بطولة نهائيات كأس العالم، منذ نشأة الاتحاد في 1990.

طريق الصعود

صعد المحاربين الشجعان، إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية في مصر، بعدما حل منتخب ناميبيا، برصيد ثمان نقاط، من فوزين وتعادلين وهزيمتين، وسجل 5 أهداف ودخل في شباكهم 7 أهداف، تساوى مع موزمبيق بثمان نقاط لكن ناميبيا صعد بمواجهات المباشرة.