محلب ونظيره الإيفواري: التطرف يهدد استقرار البلدين

اخبار عاجلة

السبت, 21 مارس 2015 12:30
محلب ونظيره الإيفواري: التطرف يهدد استقرار البلدين
القاهرة – بوابة الوفد - محمد النمر:-

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، جلسة مباحثات مع عدد من المسئولين الإيفواريين، خلال الزيارة التي يقوم بها للعاصمة الإيفوارية أبيدجان، بناءً على الدعوة المقدمة من رئيس الدولة خلال المؤتمر الاقتصادي؛ للمشاركة في افتتاح كوبري جاك فيل الذي نفذته شركات المقاولات المصرية، كدليل على التعاون بين البلدين.

وأعرب محلب ونظيره الإيفواري عن الرغبة في تعزيز ودعم العلاقات بشكل أكبر، بما يحقق مصالح الشعبين، وأكدا أهمية تعزيز الأطر المؤسسية والقانونية للتعاون بين البلدين، من خلال التوقيع على اتفاقيات تعاون جديدة في مجالات التنمية المختلفة.

وأدان الجانبان الأعمال الإرهابية، لافتين إلى أن التهديدات الأمنية التي تقوم بها الجماعات المتطرفة تمثل تحديًا كبيرًا لاستقرار البلدين، وعرقلة لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، وأكدا أن مواجهة التهديدات يتطلب استراتيجيات دولية متكاملة تشمل البعد الأمني ومكافحة الأفكار المتطرفة، وتحقيق التنمية المستدامة.

وأعرب محلب عن تقديره لجهود المصالحة الوطنية وإعادة الاستقرار والسلام في دولة كوت ديفوار، مشيدًا بالتقدم الاقتصادي والاجتماعي الذي شهدته البلاد تحت قيادة الرئيس الحسن واتارا، لتكون أحد الاقتصاديات النشطة والأساسية في القارة

الإفريقية، مستعرضًا آخر تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، وحرص مصر الشديد على تعزيز التعاون ودعم العلاقات بين البلدين، ناقلاً دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لنظيره الإيفواري لزيارة مصر.


واتفق الجانبان على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في شهر يونيو ٢٠١٥، لتناقش آليات وسبل تعزيز التعاون وتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة في مجالات حماية الاستثمار، الزراعة، التبادل الطلابي، دعم قدرات الجامعات، التعاون في مجال الصحة والأدوية، والتبادل الثقافي والديني، فضلاً عن تنسيق الجهود بين البلدين داخل المنظمات الدولية من أجل دعم الأمن والسلام والتنمية الدوليين.


من ناحية أخرى التقى محلب على هامش زيارته للعاصمة الإيفوارية أبيدجان، أفراد الجيش والشرطة المصريين، المشاركين في قوات حفظ السلام بكوت ديفوار.