رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تمتلك صواريخ روسية بعيدة المدى

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن امتلاك مصر للصواريخ الاعتراضية الروسية من طراز "أنتاي - 2500" (أس 300)، والتي تسلمت القاهرة الشحنة الأولى منها قد تجلب مشكلة "لإسرائيل".

وأشارت الصحيفة إلى أنه لأول مرة يتم نشر منظومة اعتراض صواريخ بعيدة المدى بدولة لها حدود مع "إسرائيل".
واعتبرت الصحيفة الاسرائيلية بأنه "من غير الواضح، هل ستتخذ "إسرائيل" موقفا مع أو ضد الأمر، وربما تتبنى سياسة عدم التعبير عن رأيها بشأن ذلك، لكن وبالرغم من ذلك يخلق نشر منظومة الصواريخ هذه في الشرق الأوسط معضلة صعبة لسلاح الجو "الإسرائيلي"، والذي يجد أمامه الآن منظومة مضادة للطائرات من هذا النوع".
وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة قد مارستا ضغطًا على روسيا لحملها على إلغاء شحنة من منظومة إس - 300 إلى إيران وسوريا

حتى بعدما وقعت موسكو على عقود بيعها مع طهران ودمشق لأن نشر المنظومة كان سيحلق ضررًا بالتفوق الجوى الإسرائيلى والردع من جانب سلاحها الجوى.
ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى قيام مصر بشراء 24 طائرة من طراز رافال الفرنسية بعد قيام الولايات المتحدة بتأجيل تسليم القاهرة طائرات إف -16 ومروحيات الأباتشى.
وأفاد مصدر في المؤسسة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري والتقني مع الدول الاجنبية الجمعة بأن روسيا ستزود مصر بمنظومة "أنتاي – 2500" للدفاع الجوي قبل نهاية عام 2016، بقيمة تبلغ مليار دولار.