رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فهمي:مسئول طلب منى التخلى عن الجنسية

اخبار عاجلة

الخميس, 12 فبراير 2015 11:26
فهمي:مسئول طلب منى التخلى عن الجنسيةجانب من جلسة المحاكمة
القاهرة - بوابة الوفد - محمد موسي وكريم ربيع:

سمحت هيئة محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار "حسن فريد" للمتهم في القضية المعروفة إعلامياً بـ"خلية الماريوت"، الصحفي بالجزيرة الإنجليزية "محمد فاضل فهمي"، بالحديث مع هيئة المحكمة من خارج القفص .

استهل "فهمي" حديثه للمحكمة في أولى جلسات إعادة المحاكمة بالتأكيد على  أن تخليه عن الجنسية المصرية كان صعباً ولم يطلبه، مؤكداً ان عائلته بها أفراد من القوات المسلحة، كما أن جده كان مدير امن الجيزة، فضلا عن انتمائهم لمحافظة "بورسعيد" الباسلة.
شدد المتهم بأن مسئولاً في

الدولة طلب منه التنازل عن الجنسية ليتم ترحيله هو والمتهم "بيتر جريستي" من البلاد لكي تتخلص الدولة من هذه القضية "الكابوس" - وفق تعبيره- ولكنه رفض .
وتابع بأنه بعد ذلك تلقى اتصالا هاتفياً من قيادة مهمة في الدولة قال له خلالها بالنص ان الجنسية ليست ورقة ولكنها في القلب، مضيفاً له بأنه يمكن ان يعود لمصر بعد ترحيله كـ"سائح"، كما يمكن طلب
الجنسية مجدداً, مضيفاً بأن التنازل تم بعد تلك المكالمة مع ورود اخبار من السفارة الكندية بقرب ترحيله لهناك .
وطالب "فهمي" بمساواة جميع المتهمين في القضية مع المتهم الأسترالي "بيتر جريستي" الذي تم ترحيله لبلاده, مشيراً الى ان الاتهامات كافة الموجهة له ولزملائه هى ذاتها التي كانت موجهة لبيتر الذي ينعم بحياته الآن في بلاده .
كانت النيابة أسندت إلى المتهمين اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون لتعطيل أحكام العمل بالدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واستهداف المنشآت العامة، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.