رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فتح جميع الموانئ بعد إغلاق لمدة يومين

اخبار عاجلة

الخميس, 12 فبراير 2015 10:26
فتح جميع الموانئ بعد إغلاق لمدة يومين
القاهرة ـ بوابة الوفد:

أعلنت السلطات المصرية اليوم الخميس إعادة فتح 5 موانئ على البحر الأحمر، وميناء دمياط على البحر المتوسط أمام حركة الملاحة البحرية بعد إغلاقهما؛ بسبب موجه من المناخ السيئ الذي شهدته البلاد على مدار اليومين الماضيين، فيما استمر إغلاق مينائي الإسكندرية والدخيلة بسبب استمرار ارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح.

 وقال هيئة مواني البحر الأحمر اليوم الخميس:" إن جميع مواني الهيئة بمحافظات السويس وجنوب سيناء جرى إعادة العمل بها، بعد إغلاقها على مدار اليومين الماضيين بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع سرعة الرياح إلى 28 عقدة، وارتفاع الأمواج، والعواصف الترابية".

وقال عبدالرحيم مصطفى المتحدث الإعلامي لموانئ البحر الأحمر في بيان الهيئة، إن الموانئ الأربعة التي تم استئناف الملاحة بها فى السويس هي: بورتوفيق المخصص لنقل الركاب، والأدبية المخصص لنقل البضائع، وميناء العين السخنة

المخصص لنقل الحاويات، وميناء الزيتيات المخصص لنقل المواد البترولية بالسويس، فضلا عن ميناء نويبع بجنوب سيناء. وأضاف مصطفى أن حركة دخول وخروج السفن حاليًا بالموانئ تعمل بشكل طبيعي، وأنه توجد متابعة دقيقة لحركة الملاحة البحرية بالموانئ.

وقال:" إن ميناء سفاجا يعمل بشكل طبيعي، وذلك بعد إعادة فتح ميناء ضبا السعودي أمام الحركة الملاحية".

 وأشار مصطفى، إلى أن ميناء الغردقة يعمل بشكل طبيعي، ويستعد اليوم لمغادرة العبارة الرياض، وعلى متنها 696 راكبًا و 31 سيارة.

 وفي سياق متصل، استأنفت إدارة قناة السويس الملاحة مساء أمس الأربعاء، بعد توقف استمر أكثر من 13 ساعة بسبب سوء الأحوال الجوية وفق ما قالته مصادر ملاحية للأناضول، مضيفة

أن قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط دخلت لمجرى القناة في موعدها مساء أمس.

 فيما قررت هيئة ميناء دمياط إعادة فتح الميناء أمام حركة الملاحة، وذلك بعد تحسن الأحوال الجوية وفقًا لصحف محلية. وقررت سلطات ميناء الإسكندرية، استمرار إغلاق مينائي الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة البحرية، لليوم الثالث على التوالي؛ بسبب المناخ السيئ الذي تتعرض له المدينة، وزيادة سرعة الرياح وارتفاع الأمواج.

 وقال اللواء عبد القادر درويش، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، فى تصريحات صحفية:" إن إغلاق البوغازين (المينائين)، مستمر حرصًا على عدم اصطدام البواخر والسفن ببعضها أو بأرصفة الميناء وسلامة الملاحة البحرية".

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية بمصر الثلاثاء الماضى، تعرض البلاد لموجه من الرياح العاتية التي قد تصل سرعتها إلى 16 عقدة ( 30 كيلومتر/ س )، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ونشاط للرمال والأتربة، وسقوط الأمطار بشدة، مشيرة إلى أن مصر والأردن وفلسطين وجنوب سوريا والعراق ستتأثر بمنخفض جوى بارد، تزداد فيه سرعة الرياح التي ستثير كمية كبيرة من الغبار والأتربة.