رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قاضي "الشورى" للدفاع: لسنا خصمًا في الدعوى

بوابة الوفد الإلكترونية

 حرص المستشار حسن فريد، رئيس هيئة محكمة جنايات القاهرة، التي تنظر القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مجلس الشورى" على توجيه كلمة لهيئة الدفاع عن المتهمين مع إعادة استئناف الجلسة مجددًا بعد رفعها مؤقتًا لتمكين الدفاع من الإطلاع على محاضر الأحراز.

استهل القاضي حديثه بالتأكيد على أن المحكمة ليست "خصم" في الدعوى, مؤكدًا أن المحكمة لن تُكون عقيدتها إلا بعد أن تستمع إلى كل مرافعات الدفاع، وأشار إلى أن الهيئة في الجلسة السابقة حرصت على تدوين ملاحظاتها على ما أفادت به مرافعة المحامي "خالد علي".

وشدد القاضي على أن الدفاع هو مُعين المحكمة في إقرار الحق والعدل، موضحًا أن المحاميين في دفوعهم ودفاعهم يمكن أن يكشفوا للمحكمة نقاط لم تكن ظاهرة أمامها.

جاء ذلك الحديث على خلفية الأزمة الثلاثية التي دارت بين هيئة الدفاع والمحكمة وممثل النيابة العامة مع بداية جلسة اليوم بخصوص أحراز القضية ومحاضر فضها، حيث اعترض الدفاع على ما يراه "تلاعبًا بالأحراز".

وكانت النيابة العامة قد أسندت لـ"علاء عبد الفتاح" و24 متهمًا آخرين تهمًا  بالاعتداء على العميد عماد طاحون مفتش مباحث غرب القاهرة وقت الأحداث، وسرقة جهازه اللاسلكي والتعدي عليه بالضرب، وتنظيم مظاهرة بدون ترخيص أمام مجلس الشورى، وإثارة الشغب والتعدي على أفراد الشرطة وقطع الطريق والتجمهر وإتلاف الممتلكات العامة.

كما اتهمتهم النيابة أنهم اشتركوا في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير في رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم بالقوة والعنف حال حمل أحدهم أداة مما يستخدم في الاعتداء على الأشخاص.