رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لا إخلاء قسريًا لسكان "مثلث ماسبيرو"

اخبار عاجلة

الجمعة, 19 ديسمبر 2014 10:08
لا إخلاء قسريًا لسكان مثلث ماسبيرو
بوابة الوفد ـ متابعات:

عقد المهندس إبراهيم محلب, رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، مع الدكتورة ليلى اسكندر، وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات، لاستعراض التصور المقترح لتطوير منطقة "مثلث ماسبيرو".

خلال عرضها لتصور تطوير المنطقة أكدت وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات أنه لا إخلاء قسرى لأى ساكن بالمنطقة، وحق الملاك محفوظ، وسنعمل على تطوير المنطقة بالتوافق، وهذه أول مرة فى مصر يحدث تطوير حضرى بالمشاركة مع الأهالى، ويزور رئيس الوزراء أهالى منطقة عشوائية ذات قيمة عالية، ويلبى طلباتهم.

أشارت الوزيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة من أساتذة الجامعة، ووزارة الإسكان ممثلة فى هيئة التخطيط العمرانى، ومحافظة القاهرة، وعدد من المتخصصين والمتطوعين، وتم طرح 3 بدائل عليها لتطوير المنطقة، وبعد

تعديلات أصبح لدينا تصور واضح لتطوير "مثلث ماسبيرو"، يجمع بين البعد المكانى والاجتماعى والثقافى للسكان، وعلاقتهم بمنطقة بولاق أبو العلا، وبكورنيش النيل، وبمدينة القاهرة بوجه عام.

أوضحت الوزيرة أن التخطيط راعى المبانى ذات القيمة والثابتة بالمنطقة، مثل مبنى التلفزيون، والخارجية، والقنصلية الايطالية، وتم التوصل إلى حل يشمل تجميل هذه المبانى وتطويرها، وتم الاستناد فى ذلك لتجارب عالمية لمدن احتفظت بطابعها، ولم يمنع ذلك من تطويرها.

شددت الوزيرة على أنه لا إخلاء قسرى لسكان المنطقة، بل سيتم تخييرهم بين السكن فى المنطقة نفسها بعد تطويرها أو

الحصول على تعويض مناسب، أو الانتقال إلى وحدة سكنية فى منطقة أخرى، وستتولى وزارة التطوير الحضرى سداد تكلفة إيجار وحدات سكنية مؤقتة للاهالى طوال فترة تطوير المنطقة.

أشارت د. ليلى اسكندر إلى أنه سيتم توقيع وثيقة تطوير منطقة "مثلث ماسبيرو" بحضور رئيس الوزراء قريباً، حيث يوقع عليها أصحاب المصلحة، وأولهم السكان، والمستثمرون، والحكومة، مؤكدة أن المنطقة سيتغير وجهها كاملاً بعد التطوير، وستشتمل على مناطق سكنية وخدمية واستثمارية.

من جانبه أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اهتمام الحكومة بتطوير المناطق العشوائية، ورفع مستواها، وتوجد وزارة مسئولة الآن عن هذا الملف، وهناك عدد كبير من المناطق العشوائية يتم العمل بها، وقمت بزيارتها، ولجنة العدالة الاجتماعية المشكلة برئاسة رئيس الوزراء، وضعت على أجندة أولوياتها مناقشة جهود تطوير المناطق العشوائية، ليصبح لدينا نماذج نجاح، نعمل على تعميمها فى باقى المناطق. ‏‫