رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيسي يعتمد 5 اتفاقيات تعاون مع أمريكا

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، خمسة قرارات جمهورية تتعلق بالتعاون مع الولايات المتحدة في عدة مجالات تشمل توليد الكهرباء، والعلوم والتكنولوجيا، والتعليم العالي، والزراعة، وتشجيع التجارة والاستثمار في مصر.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن هذه القرارات شملت الموافقة على اتفاق القرض بين مصر والولايات المتحدة وصندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد" بشأن تمويل مشروع محطة كهرباء أسيوط "الوليدية" بمبلغ 55 مليون جنيه، ويستهدف المشروع تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة عن طريق إضافة 650 ميجاوات لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء، خاصة في شهور الذروة الصيفية، فضلا عن توفير احتياطي مناسب لمواجهة أعمال الصيانة والخروج الاضطراري من الشبكة.
وأضاف السفيرعلاء يوسف، أن القرارات الجمهورية شملت أيضاً أربع اتفاقيات منح مساعدة في المجالات التالية:
- التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، وذلك في إطار تنفيذ بنود اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي الموقعة بين البلدين في عام 1995، والتي تستهدف تحفيز التعاون العلمي والتكنولوجي وتعزيز

الروابط بين الأوساط والدوائر العلمية والبحثية في البلدين.
- مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية والتي تستهدف زيادة فرص توظيف خريجي الجامعات، وتعزيز القدرات المؤسسية للجامعات المصرية والارتقاء بجودة التعليم الجامعي.
- الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول، والتي تستهدف زيادة الدخل وتوفير فرص عمل للقائمين على الأعمال الزراعية في عدد من محافظات صعيد مصر، من خلال توفير فرص تصديرية للمحاصيل البستانية وإنشاء مراكز للتخزين البارد والتعبئة وتعظيم الاستفادة من المساحات المحدودة المتاحة من الأراضي.
- تحفيز التجارة والاستثمار في مصر، والتي تستهدف رفع تنافسية الاقتصاد المصري في قطاعات محددة، ولاسيما قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.