رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تقصي حقائق30 يونيو: لم نتلق تعليمات من أحد

اخبار عاجلة

الأربعاء, 26 نوفمبر 2014 11:49
تقصي حقائق30 يونيو: لم نتلق تعليمات من أحد
كتب - خالد إدريس ووحيد شعبان وحازم العبيدى ومحمود فايد:

أكد فؤاد عبدالمنعم رياض، رئيس اللجنة القومية المستلقة، لجمع المعلومات والأدلة وتقصى الحقائق بأحداث 30 يونيو، استقلالية اللجنة الكاملة عن الحكومة، وأنها لم تتلق أى تعليمات منها، وسلطات الدولة لم تتدخل فى أعمالها وتعاونت بشكل متفاوت استجابة لقرار رئيس الدوله.

جاء ذلك فى مؤتمر صحفى  اليوم الأربعاء، للكشف عن تقرير اللجنة النهائى، مؤكد أن  اللجنة التزمت بالحيادية الكاملة وكان دورها

ومهامها فقط الكشف عن الحقائق للتوصل لنتائج ، مشددا على أن اللجنة ليس من اختصاصتها توجيه الاتهام لأحد، وأن النيابة العامة صاحبة الاختصاص فى توجيه الاتهامات، وأن اللجنة لها دور فى تقديم المساعادات للجهات المختصة من السلطة القضائية.

ولفت رياض إلى أن ، قوات الشرطة فى عمليات الفض كان هدفها،

فض التجمعات وليس قتلهم أو تصفيتهم، وإنما قابلت إطلاق نار المسلحين منهم بالتبادل فقط، مع توفير ممرات آمنة للمتجمعين، حفاظا على حياتهم،  مشيرا إلى أن أول قتيل كان من الشرطة، وهذا ما دفع قوات الأمن لاستخدام الرصاص الحى للسيطرة على الأوضاع.

وتابع رئيس اللجنة:" التجمعات فى النهضة ورابعة كانت فى البداية بشكل سلمى ولكنه تحول إلى وكر للعنف والبلطجة واستخدام الأسلحة"، موجها اللوم على الحكومة لترددها فى فض الاعتصامات بشكل سريع، وهذا ما شكل تهديدا للأمن القومى للبلاد.