رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كوريا تعلن مشاركتها بمؤتمر مصر الاقتصادي

اخبار عاجلة

الأحد, 23 نوفمبر 2014 11:59
كوريا تعلن مشاركتها بمؤتمر مصر الاقتصادي

كتب- محسن سليم:

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية، تشونج هونجون، رئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية، بحضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، وسامح شكري، وزير الخارجية، وأشرف سالمان، وزير الاستثمار.

وقد حضر اللقاء من الجانب الكوري الجنوبي سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، والنائب الأول لوزير الخارجية، ونائب وزير التجارة والصناعة والطاقة.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن رئيس الوزراء الكوري استهل اللقاء بنقل تحيات وتقدير الرئيسة الكورية للرئيس، منوهاً إلى أن زيارته إلى مصر تعد بمثابة دفعة جديدة لتعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

 كما أشار إلى تطلع بلاده لزيارة الرئيس إلى كوريا الجنوبية في العام المقبل تلبية للدعوة الموجهة إليه، والتي تتزامن مع الاحتفال بمرور عشرين عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وكوريا الجنوبية.

وأشاد رئيس وزراء كوريا الجنوبية بالسياسات والقرارات التي اتخذها الرئيس منذ توليه منصبه، مؤكداً على

مساندة بلاده ودعمها للجهود المصرية، ولا سيما في مجال مكافحة الإرهاب الذي تدينه كوريا الجنوبية بكافة أشكاله.

من جانبه، رحب الرئيس برئيس الوزراء الكوري، وطلب نقل تحياته وتقديره للرئيسة الكورية التي سبق أن التقاها على هامش اجتماعات الجمعية العامة بنيويورك في سبتمبر 2014، مشيداً بالتجربة الاقتصادية لكوريا الجنوبية، وكذا بمواقفها الداعمة والمؤيدة لثورة الشعب المصري في الثلاثين من يونيو واحترامها لإرادته الحرة، معرباً عن تطلعنا لتعزيز العلاقات مع كوريا الجنوبية، لا سيما في ضوء توافر الكثير من الفرص الاقتصادية والاستثمارية في مصر، ومن بينها مشروع تنمية منطقة قناة السويس، فضلاً عن العديد من المشروعات الاستثمارية الواعدة التي سيتم طرحها أثناء المؤتمر الاقتصادي الذي سيُعقد في مارس المقبل، والذي نتطلع لمشاركة كورية فعالة

فيه.

وأكد الرئيس اِهتمام مصر بتعزيز التعاون مع كوريا الجنوبية في عدد من المجالات أبرزها مجال الطاقة، ولاسيما الطاقة المتجددة، وكذا السكك الحديدية، وبناء السفن والصناعات المتقدمة وإعادة تدوير المخلفات، ولاسيما المخلفات الزراعية مثل قش الأرز، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة. كما نوَّه الرئيس إلى أهمية تشجيع السياحة الكورية الجنوبية إلى مصر في ضوء ما تتمتع به من مقومات هائلة في مجال السياحة.

وقد أكد رئيس الوزراء الكوري على التوافق التام في الرؤى بين بلاده ومصر مشيداً بمكانة مصر كدولة محورية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وكذا إقليم المتوسط، فضلاً عن دعمها لجهود تحقيق السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، منوهاً إلى اعتزام بلاده المشاركة في المؤتمر الاقتصادي الذي ستعقده مصر.

 وقد شدد الرئيس على اهتمام مصر بإنشاء الجامعة الكورية، منوهاً لما يمكن أن يكون لها من دور فاعل لتأهيل وتدريب العمالة الفنية المصرية، وإكسابها المهارات اللازمة والمطلوبة في أسواق العمل. وقد أوضح رئيس الوزراء الكوري أن بلاده تبدي موافقة تامة وتشجيعاً لمشروع إنشاء الجامعة الكورية في مصر، وسوف تقوم بإرسال وفد إلى مصر لدراسة كافة الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع.