رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الري:

انحسار النقاط الخلافية بشأن سد النهضة

اخبار عاجلة

الثلاثاء, 26 أغسطس 2014 14:38
انحسار النقاط الخلافية بشأن سد النهضة وزير الموارد المائية والري حسام مغازي
وكالات

قال وزير الموارد المائية والري حسام مغازي، إن نقاط الخلاف بين الجانبين المصرى والإثيوبى في مفاوضات الجولة الرابعة حول سد النهضة الإثيوبى التى تجرى حالياً بالعاصمة السودانية الخرطوم تراجعت إلى 20%؛ فيما تم الانتهاء من 80% من النقاط العالقة، ويجرى حسم باقى النقاط بالتنسيق والتشاور بين الخبراء وبإشراف وزراء المياه في الدول الثلاث.

وقال مغازي- في تصريح للصحفيين اليوم الثلاثاء، عقب انتهاء مشاورات الجلسة الثالثة لمفاوضات سد النهضة- إن جلسة مفاوضات اليوم الثاني لسد

النهضة الإثيوبي المنعقدة حاليا بالخرطوم، تم خلالها الاتفاق على عدد من القضايا الخلافية العالقة، مشيراً إلى أنه يتبقى عدد محدود، تجري حاليا مشاورات بشأنه للتوصل إلى اتفاق مرض للأطراف المشاركة في جولة المفاوضات الرابعة.

وأضاف أنه تم الاتفاق بين الأطراف الثلاثة على العديد من النقاط التي كانت محل خلاف في السابق، وأن هناك إصرارا من الوفود واللجان الفنية لدول مصر والسودان وإثيوبيا

لإنهاء كافة الخلافات العالقة بشأن السد الإثيوبي، وصولا لآلية تتيح تنفيذ المشروع دون الإضرار بأي طرف من الأطراف.

ومن المقرر أن يصدر البيان الختامي لاجتماعات سد النهضة في ختام الجلسات مساء اليوم، خلال مؤتمر صحفي بمقر انعقاد جولة المفاوضات الحالية بالخرطوم.

يذكر أن جدول أعمال الجولة الرابعة يتضمن التركيز على تشكيل لجنة من الخبراء من الدول الثلاث تتولى تنفيذ الدراسات والتوصيات الصادرة من هيئة الخبراء الدوليين ووضع خارطة طريق التى تحدد عمل هذه اللجنة. وقد انتهت الأطراف الثلاثة من تشكيل هذه اللجان؛ كما تم الاتفاق على 80 % من آليات عمل هذه اللجان ويتبقى نحو 20%..