رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء الاجتماع الوزارى لدول جوار ليبيا

اخبار عاجلة

الاثنين, 25 أغسطس 2014 07:34
بدء الاجتماع الوزارى لدول جوار ليبيا
كتبت ـ سحر ضياء الدين:

افتتح وزير الخارجية، سامح شكري، صباح اليوم الاثنين، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، أعمال الاجتماع الوزاري الرابع لدول جوار ليبيا الذي يعقد برئاسة مصر.

يشارك في الاجتماع  وزراء خارجية كل من ليبيا والجزائر وتونس والسودان وتشاد ومسئول من دولة النيجر، فضلا عن الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، وكذا داليتا محمد داليتا مبعوث الاتحاد الإفريقي إلي ليبيا، وناصر القدوة مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا.
ألقى سامح شكري كلمة أمام الجلسة الافتتاحية

التي يعقبها جلسات مغلقة لوزراء الخارجية وذلك قبل أن يعقد شكري مؤتمرا صحفيا عصر اليوم في ختام أعمال الاجتماع الوزاري.
  يهدف الاجتماع إلى متابعة الخطوات المتعلقة بدعم ليبيا بشكل جماعي، بعد أن ترأست مصر اجتماعاً على مستوى كبار المسئولين عقد بوزارة الخارجية في السادس من شهر أغسطس الجاري لتوثيق العمل السياسي المنبثق عن اجتماعات دول الجوار الذي أعد تصوراً
لأساليب مساعدة الأشقاء في ليبيا خلال المرحلة المقبلة.
  يذكر أن أول اجتماع لوزراء خارجية بلدان جوار ليبيا عقد بمبادرة من الجزائر على هامش الاجتماعات الوزارية لحركة عدم الانحياز في شهر مايو الماضي.. أما الاجتماع الثاني فقد التأم بغينيا في نهاية شهر يونيو الماضي على هامش أعمال القمة الإفريقية.. والاجتماع الثالث استضافته تونس في شهر يوليو الماضي.
  دعت دول جوار ليبيا في ختام اجتماع تونس إلى وقف العنف والعمليات العسكرية في البلاد وإطلاق الحوار الوطني الليبي.. كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة أمنية وأخرى سياسية لمساعدة ليبيا في الخروج من حالة الفوضى.