رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دفاع"خلية الظواهرى" يطالب بإخلاء سبيل المتهمين

اخبار عاجلة

السبت, 09 أغسطس 2014 14:50
دفاعخلية الظواهرى يطالب بإخلاء سبيل المتهمين
كتب – محمد موسى وكريم ربيع

تستمع محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى إلى مطالب أعضاء هيئة الدفاع عن متهمى قضية"خلية الظواهرى"المتهم بها  68  متهماً

فى مقدمتهم محمد ربيع الظواهرى شقيق أيمن الظواهرى زعيم تنظيم "القاعدة" الإرهابى بشأن اتهامهم بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم القاعدة.
وتمثلت تلك المطالب فى تقديم التماساً إلى المحكمة بإخلاء سبيل المتهمين كافةً ، بسبب انتفاء وجود مبررات الحبس الاحتياطى على حد وصف الدفاع.
وتمسك الدفاع بسماع كافة شهود الإثبات بالدعوى ، إلى جانب نسخ أو ضم تحقيقات

القضية رقم 318 لعام 2013 حصر أمن الدولة العليا، والتمس الدفاع من المحكمة عرض المتهمين محمد إبراهيم جمعة ومحمد عبدالغنى على الطب الشرعى لبيان حالتهم الصحية وإذا ما تعرضوا لإصابات ناتجة عن آثار تعذيب بداخل محبسهم.
جاء ذلك فى الوقت الذى تقدم خلاله الدفاع باستخراج شهادة تحركات المتهم عمر عبدالخالق، إلى جانب المطالبة باسترجاع مبلغ وقدره 88 ألف جنيه إلى اهل المتهم السادس نظراً لعدم وجود ما يفيد
باستخدام تلكا الأموال فى مسرح الجريمة، بما لا يستدعى التحفظ عليها.
كانت نيابة أمن الدولة العليا أمرت بإحالة القضية لمحكمة الجنايات في مطلع شهر أبريل الماضي، وتضمن قرار الاتهام الصادر في القضية استمرار حبس 50 متهما بصورة احتياطية على ذمة القضية، والأمر بضبط وإحضار 18 متهما هاربا وحبسهم احتياطيا على ذمة القضية.
وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن المتهمين من «العناصر الإرهابية» شديدة الخطورة، وقاموا بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يهدف إلى تكفير سلطات الدولة ومواجهتها باستخدام السلاح، لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على ضباط وأفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستهداف الأقباط ودور عبادتهم واستحلال أموالهم، وارتكاب أعمال إرهابية بهدف نشر الفوضى في البلاد وتعريض أمن المجتمع للخطر.