عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفير طرابلس بالقاهرة: أبناء مصر آمنون في ليبيا

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد السفير الليبي بالقاهرة محمد فايز جبريل أن أبناء الشعب المصري آمنون في ليبيا ولم يتعرضوا لضغوط، موضحا أن ”ما حدث كان عبارة عن أخبار خاطئة نتج عنها حدوث بعض الهلع لأبناء الجالية المصرية في المناطق الليبية الغربية وذويهم في مصر”.

وأشار جبريل ـ في مقابلة خاصة مع قناة “العربية ـ الحدث” الفضائية – إلى أن أعداد الجالية المصرية في ليبيا يزيد عن المليون و600 ألف شخص موزعين على مختلف أنحاء ليبيا، لم يتحرك منهم لمغادرة البلاد سوى 5 آلاف شخص.
واعتبر أن المصريين في ليبيا جزء من النسيج الوطني، حيث يبلغ عدد السكان الليبيين 6 ملايين نسمة، والجالية المصرية كبيرة ومنتشرة جغرافيا، مضيفا أنه “من الطبيعي أن يصيب هذا العدد الكبير شيء من تداعيات تراجع

الاستقرار على الصعيدين السياسي والأمني في ليبيا”.
ونفى السفير الليبي بالقاهرة وجود نزوح جماعي للمصريين من ليبيا، لافتا إلى أن الإعلام يروج لبعض المعلومات المغلوطة عن الوضع في ليبيا، وأوضح أنه لا يوجد تنسيق مناسب بين السلطات المصرية والليبية والتونسية وهو ما خلق حالة الفوضى التي شهدتها الحدود التونسية الليبية.
وشرح جبريل أن ليبيا تعاني من تراكمات صعبة وتركة ثقيلة لنظام القذافي، كما أنها تعاني حاليا من انتشار السلاح وهو ما يجعل العملية السياسية لا تسير بطريقة سلسلة.