عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيسي يلتقي العربي لبحث قضايا المنطقة

بوابة الوفد الإلكترونية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بمقرّ رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، أمين عام جامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي.

وتم خلال اللقاء استعراض مختلف القضايا العربية المطروحة على الساحة، خاصة المتعلّقة بالأوضاع في غزة وليبيا وسوريا والعراق، فضلاً عن إلقاء الضوء على نتائج بعض الاجتماعات الوزارية التي عقدتها الجامعة مؤخرًا.
وقال المتحدّث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، السفير إيهاب بدوي، إن الرئيس عاود التأكيد على محورية القضية الفلسطينية، ومكانتها التقليدية في السياسة الخارجية المصرية، مبديًا حرص مصر على تدارك الوضع الإنساني في غزة، سواء من خلال المساعدات الإنسانية والدوائية، أو عبر فتح معبر رفح، لاستقبال الحالات الإنسانية، وعلاج الجرحى والمصابين.
واستعرض أمين عام الجامعة العربية، نتائج اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب، الذي عقد في القاهرة في الرابع عشر من يوليو 2014، كما نوّه في الشأن الليبي بأهمية جمع السلاح، وإقامة حوار بنّاء بين ممثّلي الداخل الليبي، مستعرضًا جهود الجامعة العربية في هذا الصدد، بما في ذلك تعيين مبعوث للجامعة لليبيا، والزيارة التي يجريها وفد الجامعة حاليا إلى طبرق. كما أشار إلى اجتماعات دول الجوار الليبي التي تم إسناد لجنتها السياسية لمصر، معربًا عن أهمية الاستمرار في عمل هذه المجموعة بنشاط، والتنسيق فيما

بينها لتدارك خطورة الأوضاع في ليبيا.

وأكد السيسي حرص مصر على تعزيز التعاون والتنسيق مع دول الجوار الجغرافي لليبيا، ولاسيّما في ضوء كون مصر أحد أكثر الأطراف تضررًا من تدهور الوضع السياسي والأمني هناك.

وارتباطًا بالأوضاع على الساحة العربية، ذكر السيد أمين عام الجامعة العربية، عددًا من المثالب التي أسهمت في الوصول إلى الأوضاع الحالية ببعض الدول العربية، التي تعاني ويلات الانشقاق والحروب الأهلية وسيطرة الجماعات الإرهابية المتطرفة، وفي مقدمتها الجمود السياسي، وعدم بذل جهود صادقة وحقيقية للإصلاح.

ومن جانبه، أكّد الرئيس أن مخاطر الإرهاب أضحت لا تتمثل في مجرد عمليات تفجير أو تخريب، وإنما باتت تهدد وجود الدول ذاتها، علمًا بأن الدول التي تنهار، لا تعود مرّة أخرى، إضافة إلى أن بعض هذه الدول لديها أراضٍ ما زالت محتلة حتى الآن.