عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الخارجية تكثف اتصالاتها لإقناع حماس بقبول المبادرة

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

قال سامح شكري وزير الخارجية إن اتصالات مكثفة تجري حاليًا لاستقطاب حماس، وفصائل فلسطينية أخري إلي قبول المبادرة المصرية حفاظًا علي أرواح الشعيب الفلسطيني وهو أمر هام .

وأضاف” شكري” في رده علي سؤال حول ما إذا كانت هناك إتصالات تجري بين مصر وحماس حول المبادرة المصرية “: ان مصر قادرة علي ان تتلقي وترسل ما تحتاجه من تفاعل وتشاور حتي تؤدي إلي تحقيق الغرض وهو حماية الشعب الفلسطيني” .
وكشف عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومسؤل ملف المصالحة الفلسطينية عن لقاء سيعقد ظهر اليوم بين مندوب من القيادة المصرية ومسئول كبير من حركة حماس فى القاهرة لبحث المبادرة المصرية بشأن وقف اطلاق النار فى غزة والتى رفضتها حماس مؤخرًا .
وقال الأحمد فى تصريح له اليوم على هامش مشاركته فى اجتماع البرلمان العربي بالجامعة العربية انه اجتمع بقيادات من حماس الموجودين فى غزة وابلغوه انهم ما زالوا يتشاورون ، مضيفا ” انه نامل ان يتم التفاعل فى بلورة صيغة نهائية او توضيحات توضح الاهداف الاساسية التى

نحن مؤمنون فيها فى المبادرة المصرية .
وأشار الاحمد انه كان هناك اتصال وتشاور مسبق بين القيادة المصرية والفلسطينية قبل اعلان المبادرة , وقال ” وما يهمنا فى المرحلة الاولى هو وقف نزيف الدم فى الضفة وغزة.
اضاف :” ان المشاورات ما زالت مستمرة مع جميع الاطراف المعنية فى تنفيذ هذه المبادرة المصرية والرئيس ابو مازن سيصل بعد ساعاات للتباحث بشأن هذه المبادرة.
وحول ما اذا كانت حماس ترغب فى ان تقوم قطر وتركيا بدور الوساطة قال الاحمد انه من المعروف ان هناك اتصالات تقوم بها قطر وتركيا ومازالت التحركات متواصلة ونأمل ان يتصرف الجميع بمسئولية والا تبدا تنافس فى تحقيق هدف يكون ثمنه الدماء الفلسطينية .