عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أثيوبيا: ملتزمون بإجراء مفاوضات حقيقية مع مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت وزارة الشئون الخارجية الاثيوبية أن وزير الخارجية الاثيوبى د.تيدروس أدهانوم أكد خلال اللقاء الذى عقده مع الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى فى صنعاء أن إثيوبيا ملتزمة بإجراء مفاوضات حقيقية مع مصر من أجل معالجة مشاعر القلق لديها فيما يتعلق بمشروع بناء سد النهضة الاثيوبى.

وأوضحت الوزارة، فى بيان أصدرته فيما يتعلق بهذا الشأن، أن وزير الخارجية الاثيوبى وصف سد النهضة بأنه بمثابة نقطة تحول فى مسيرة إثيوبيا نحو الرخاء والتنمية المستدامة، وقال إن السد سيسهم بدرجة كبيرة فى حدوث تحول إقتصادى واجتماعى بكافة دول حوض النيل، بما فيها مصر، وإن إثيوبيا مستعدة دائماً لانتهاج مسار الانتفاع العادل والمعقول من الموارد المائية بنهر النيل من أجل المشاركة فى المنافع وتحقيق مبدأ المكاسب المتبادلة”.
ومن ناحية أخرى، أشار البيان إلى أن وزير الخارجية الاثيوبى قام باطلاع الرئيس اليمنى على جهود إثيوبيا من أجل حل النزاع الحدودى بين إثيوبيا وإريتريا، وأن إثيوبيا تؤكد أهمية التفاوض والحوار لحل هذا النزاع، ولكن الحكومة الاريترية تصر على تجاهل المنطق والحوار والتفاوض.
ونوه البيان إلى أن الرئيس منصور هادى وصف العلاقات الاثيوبية اليمنية بأنها راسخة وتاريخية.
كما وزيرالخارجية الاثيوبى د.تيدروس أدهانوم، خلال اللقاء الذى عقده مع رئيس الوزراء اليمنى محمد

سالم باسندوه، أن سد النهضة الاثيوبى هو رمز للرخاء الشامل والتكامل الاقليمى.
وقالت الوزارة فى بيان أصدرته فيما يتعلق بهذا الشأن إن اللقاء تناول قضية نهر النيل، وإن وزير الخارجية الاثيوبى أكد أن إثيوبيا تولى إهتماما كبيراً لمبدأ الاستخدام العادل والمتساوى لنهر النيل”.
وجاء فى البيان أن المباحثات تناولت أيضا القضايا ذات الاهتمام المشترك وأن الوزير أدهانوم قام باطلاع رئيس الوزراء اليمنى على نتيجة اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة ودعا إلى مواصلة التنسيق واجراء المشاورات للتعجيل بتنفيذ الاتفاقيات التى تم التوقيع عليها ، وأكد ضرورة تشجيع التعاون المتبادل فى القطاع الاقتصادى.
وأشار البيان إلى أن رئيس الوزراء اليمنى وصف زيارة وزير الخارجية الاثيوبى لليمن بأنها تمثل فاتحة لفصل جديد فى التعاون على المستويات الثنائية والاقليمية ،وطلب من الحكومة الاثيوبية إقتسام الخبرات والاستثمارات والتجارة مع اليمن.