رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الإخوان يفشلون فى تعطيل التصويت بالخارج

اخبار عاجلة

الخميس, 15 مايو 2014 13:23
الإخوان يفشلون فى تعطيل التصويت بالخارجالتصويت بالخارج
كتب - محمود فايد وإسراء جمال

فشل تنظيم الإخوان الإرهابى فى إثارة الشغب, وتنفيذ التهديدات التى أطلقها فى وقت سابق لتعطيل تصويت المصريين بالخارج بانتخابات رئاسة الجمهورية, التى انطلقت فى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس, وتستمر حتى يوم  18 مايو الجارى, على أن تكون الانتخابات فى الداخل يومى 26 و27 الجارى.

تجرى العملية الانتخابية بـ141 لجنة انتخابية فرعية فى 124 دولة من دول العالم, بما فيها اللجان التى تمت إضافتها خلال هذه المرحلة, والتى تمت فى ألمانيا والأردن وتركيا, إضافة إلى إلغاء لجان ليبيا وسوريا وأفريقيا الوسطى للظروف الأمنية, حيث لم تشهد اللجان أى تظاهرات أو محاولات لأعمال عنف من أعضاء تنظيم الإخوان, سوى مظاهرة محدودة  فى دولة تركيا تم التعامل معها من سلطات الأمن المحلية.

تلقت غرفة عمليات اللجنة العليا عدداً من التقارير الأولية من السفارات والقنصليات بالخارج، خاصة من منطقة شرق وجنوب شرق أسيا ومنطقة الخليج العربي، تفيد بأن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية في الخارج تسير بشكل طبيعي وسط اصطفاف المواطنون أمام اللجان فى طوابير طويلة.

  وتضمنت التقارير  التى وصلت للجنة أن اللجان الفرعية في النصف الشرقي من العالم وأولها بمدينة ويلنجتون بنيوزيلندا فتحت أبوابها أمام الناخبين المصريين في تمام الحادية عشرة مساء أمس بتوقيت القاهرة، ثم توالى فتح المقار الانتخابية فى مختلف قارات العالم بحسب التوقيت المحلى لكل دولة بها مقر انتخابى من المقرات الـ141 فى 124 دولة فى العالم.

أكدت التقارير الأولية أن عملية التصويت تشهد إقبالاً كثيفاً من الناخبين فى منطقة الخليج العربى وأستراليا خلال الساعات الأولى لبدء عملية التصويت، حيث اصطف المواطنون فى صفوف امتدت لكيلومترات أمام مقار السفارات والقنصليات المصرية، بما يعكس إقبالاً كبيراً من

الجاليات المصرية بالخارج للمشاركة فى هذا الاستحقاق المهم.

أوضحت التقارير أن البعثات الديبلوماسية فى الخارج تستمر بالتنسيق مع السلطات فى دول الاعتماد لاتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة كافة لحماية الناخبين وإنجاح عملية الاقتراع، كما حرصت البعثات على تقديم الخدمات كافة اللازمة للتسهيل على الناخبين، كما يعمل النظام التقني المتطور، والذي تم إدخاله للمرة الأولى بالتعاون مع وزارتي الاتصالات والتنمية الإدارية في عملية تصويت المصريين بالخارج، بكفاءة ويسهم في تسهيل عملية التصويت فى المقار الانتخابية ذات الكثافة التصويتية لتقليص وقت انتظار المصوتين، فضلاً عن منع التصويت المزدوج.

تضمنت التقاير تظاهرة محدودة فى تركيا، حيث أكدت الوزيرة المفوضة شهيرة عاصى، القائم بأعمال القنصلية المصرية فى أسطنبول، أن تظاهرات محدودة خارج مقر القنصلية بأسطنبول شارك فيها حوالى 20 متظاهراً من المؤيدين لتنظيم الإخوان, ولكن تم التعامل معهم بالتنسيق بين القنصلية والشرطة التركية لحماية مقر القنصلية, لافتة إلى أن تصويت الجالية المصرية فى الانتخابات الرئاسية بدأ فى الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلى فى مقرى السفارة المصرية بأنقرة والقنصلية العامة المصرية بأسطنبول وسط إقبال ضعيف يعود إلى قلة عدد الجالية المصرية بشكل عام فى تركيا.

قال المستشار طارق شبل, عضو الأمانة العامة  للجنة انتخابات الرئاسة، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إن نسبة الإقبال فى تصويت المصريين بالخارج فاقت التوقعات بشكل كبير مما كانت ترصده اللجنة وبالمقارنة بأول الأيام فى الاستحقاقات الانتخابية الماضية.

وأرجع شبل نسبة الإقبال إلى التيسيرات التى وضعتها اللجنة للمصريين

فى الخارج، سواء فيما يتعلق بعدم اقتصار التصويت على من هم مسجلون فى قواعد بيانات الناخبين, إَضافة إلى السماح لمن يحمل بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر التصويت المشاركة بالعملية الانتخابية.

ولفت عضو الأمانة العامة للجنة انتخابات الرئاسة, إلى أن اللجنة تتابع بثاً حياً لتصويت المصريين بالخارج فى سفارات مصر بالخارج, إضافة إلى التزام جميع اللجان بفتح أبوابها فى المواعيد المقررة لها, لافتاً إلى أن بعض اللجان بدأت فى تمام الساعة 12 من مساء أمس الأربعاء.

أكد شبل أن البث الحى لأعمال التصويت يساعدهم كثيراً فى التعرف بشكل واقعى لمجريات الأحداث داخل السفارات واللجان.

يأتى ذلك فى الوقت الذى جددت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة, برئاسة المستشار أنور العاصى, مطالبتها للمصريين بالخارج بالمشاركة الفعالة بانتخابات الرئاسة عبر إرسالها على هواتف المصريين المسجلين بقواعد الناخبين, إضافة إلى إعادة نشر مواعيد ومقرات وأماكن اللجان للمصريين بالخارج على الموقع الرسمى للجنة.

أكد المستشار عبدالعزيز سالمان، الأمين العام للجنة, أنه تم ارسال رسائل الى المصريين بالخارج فى الدول كافة لتجديد بدء ميعاد فتح السفارات والقنصليات فى الدولة التى حددتها اللجنة لتصويت المصريين من خلالها.

وأضاف سالمان: "اللجنة أرسلت الرسائل عن طريق توافر البيانات للمصريين بالخارج المتواجدة فى قاعدة البيانات لتسجيل المصريين من خلالها".

ولفت الآمين العام للجنة, إلى أن إجمالى عدد اللجان  فى تصويت المصريين بالخارج بانتخابات رئاسة الجمهورية هو 141 لجنة انتخابية فرعية بـ 124 دولة من دول العالم بما فيها اللجان التى تم إضافتها خلال هذه المرحلة, التى تمت فى ألمانيا والأردن وتركيا, إضافة إلى إلغاء لجان ليبيا وسوريا وأفريقيا الوسطى للظروف الأمنية, مؤكداً أن اللجان بدأت فى مواعيدها المقررة وتمر بسلام دون أى شكاوى.

كان السفير حمدى سند لوزة, نائب وزير الخارجية, أكد ما تردد بشأن تهديدات تنظيم الإخوان الإرهابى لتعطيل تصويت المصريين بالخارج أمس فى مؤتمر صحفى بالتنسيق مع اللجنة العليا أن الوزارة تنسق مع السلطات المحلية فى الدول التى تجرى بها الانتخابات وسيتم التعامل وفق قانون كل دولة مع أى خروج عن القانون، قائلاً: "توجد تهديدات إخوانية لتعطيل  الانتخابات وأمن السفارات مستعد للتعامل".