رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد اعتماد السيسي وصباحي رسميًا

منتصف الليل.. بدء الدعاية لانتخابات الرئاسة

اخبار عاجلة

الجمعة, 02 مايو 2014 12:56
منتصف الليل.. بدء الدعاية لانتخابات الرئاسة
كتب - محمود فايد:

تبدأ فى تمام الساعة الثانية عشرة من مساء اليوم الجمعة, مرحلة الدعاية الانتخابية لمرشحى رئاسة الجمهورية, كل من المشير عبد الفتاح السيسي, وزير الدفاع والإنتاج الحربى السابق, وحمدين صباحي, زعيم التيار الشعبى, وذلك بعد اعتمادهما بشكل رسمى فى السباق الرئاسى المنتظر إجراؤه أواخر الشهر الجارى.

وصدقت اللجنة على اسمى عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي كمرشحين بصورة رسمية فى الانتخابات على منصب رئيس الجمهورية, حيث أصدرت اللجنة قرارها بإدراج بالقائمة النهائية للمرشحين، وذلك بحسب ترتيب التقدم بأوراق ترشحهما إلى اللجنة.
يأتى ذلك فى الوقت الذى تبدأ جولة الدعاية الانتخابية من الساعات الأولى من صباح الغد السبت حتى يوم 23 مايو الجارى, التى أصدرت اللجنة لها ضوابط واحدة على جميع المشرحين الالتزام بها.
وتضمنت ضوابط الدعاية بدء الحملة الانتخابية اعتبارًا من تاريخ القائمة النهائية للمرشحين حتى قبل يومين من التاريخ المحدد للاقتراع، وفى حالة انتخابات الإعادة

تبدأ من اليوم التالى لإعلان نتيجة الاقتراع وحتى الساعة الثانية من ظهر اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع فى انتخابات الإعادة, وتحظر الدعاية الانتخابية فى غير المواعيد بأية وسيلة من الوسائل.
كما تضمنت الدعاية الانتخابية الأنشطة التى يقوم بها المرشح ومؤيدوه وتستهدف إقناع الناخبين باختياره، وذلك عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة والحوارات ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية وغيرها من الأنشطة التى يجيزها القانون أو القرارات التى تصدرها اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة.
كما تضمنت أحقية كل مرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يتجاوز مقدار التبرع من أى شخص طبيعى 2% من الحد الأقصى المقرر للإنفاق فى الحملة الانتخابية.
كما يلتزم المرشح بفتح حساب بالعملة المحلية فى أحد البنوك التى تحددها لجنة الانتخابات الرئاسية يودع فيها ما يتلقاه من تبرعاته النقدية وما يخصصه من أمواله، وعلى كل من البنك والمرشح إبلاغ اللجنة أولاً بأول بما يتم إيداعه فى هذا الحساب ومصدره، كما يقوم المرشح بإخطار اللجنة بأوجه إنفاقه من هذا الحساب، وذلك خلال المواعيد ووفق الإجراءات التى تحددها ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارج الحساب، وتتولى اللجنة توزيع الرصيد المتبقى فى ذلك الحساب على من ساهموا فيه بنسب مساهماتهم وذلك وفق الإجراءات التى تحددها.
فى السياق ذاته، تخضع حسابات الحملة الانتخابية لكل مرشح لمراجعة الجهاز المركزى للمحاسبات، على أن يقدم تقريره للجنة بنتيجة المراجعة خلال 15 يومًا التالية لإحالة الحسابات إليه من قبل اللجنة, فيما تلتزم وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والصحف القومية المملوكة للدولة بتحقيق المساواة بين المرشحين فى استخدامها لأغراض الدعاية الانتخابية، وتراقب اللجنة شروط وضوابط ومواعيد استخدام المرشحين لوسائل الإعلام المملوكة للدولة، ولها اتخاذ ما تراه من تدابير لتحقيق المساواة بين المرشحين، بما فى ذلك الوقف الفورى لأى مخالف دون إخلال بالمسئولية التأديبية للمخالف.