تنحى المحكمة عن قضية الجاسوس الأردنى

اخبار عاجلة

السبت, 19 أبريل 2014 13:30
تنحى المحكمة عن قضية الجاسوس الأردنى الجاسوس الاردنى بشار أبو زيد
كتب - أحمد شوقى :

قررت محكمة جنايات أمن الدولة العليا، المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار عدلى إبراهيم فاضل وعضوية المستشارين عبد السلام يونس وجمال أبو طالب، التنحى عن نظر القضية رقم 6784 لسنة 20011 المتهم فيها "بشار أبو زيد" مهندس اتصالات أردنى الجنسية و"أوفير هيرارى" ضابط مخابرات إسرائيلى، بتهمة التخابر مع جهاز المخابرات اﻹسرائيلى "الموساد".

وتضمن قرار هيئة المحكمة إرسال القضية إلى محكمة الاستئناف لاتخاذ اللازم وتحديد دائرة جديدة، مع استمرار حبس المتهم اﻷول بشار إبراهيم عبد الفتاح.

وشهدت وقائع جلسة اليوم حالة من

الشد والجذب بين المتهم من جهة وهيئة المحكمة والنيابة من جهة أخرى، لرفض المتهم ندب محاميان دفاع من النيابة العامة، مدعيا أنهم يتبعان المخابرات العامة، قائلا: "دول تبع المخابرات وعندى الاستعداد لإثبات ذلك".
وطلب الجاسوس اﻷردنى من هيئة المحكمة الاكتفاء بمحامى الدفاع الموكلون عنه للقيام بهذه المهمة، واستبعاد المحاميين المنتدبين.
وعلى الجهة اﻷخرى طلبت هيئة الدفاع عن المتهم بترجمة 1500 رسالة إلكترونية وجدت على اﻹيميل اﻹلكترونى للمتهم، لبيان
ما إذا كانت تحتوى على معلومات أو صور من شأنها اﻹضرار باﻷمن القومى المصرى من عدمه.
وفى ذات السياق رفضت النيابة طلب الدفاع، لافتة إلى أن عملية الترجمة تمت بالفعل منذ قرابة العام ونصف، حيث ثبت احتواء هذه الرسائل على معلومات تضر باﻷمن القومى المصرى.
وعلى إثر موقف النيابة نشبت مشادات كلامية ما بين المتهم وبين هيئة المحكمة والنيابة، تطورت إلى تعدى المتهم وأسرته الذين حضروا المحاكمة، بالسباب واﻷلفاظ الخارجة على النيابة وهيئة المحكمة، لتشمل مصر فى نهاية المطاف، حيث صاح الجاسوس داخل قفص اﻹتهام موجها كلامة لرئيس الجلسة: " أنت عار على القضاء"، بينما صاح والده قائلا: "مصر ظالمة" "مصر دولة الظلم".