رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"العربى": "الجامعة" قامت بدور فعال بأزمة سوريا

اخبار عاجلة

الأحد, 23 مارس 2014 09:25
العربى: الجامعة قامت بدور فعال بأزمة سوريانبيل العربي
الكويت - مجدي سرحان:

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن الجامعة لعبت دورًا بارزًا في الملف السوري وقامت بدور فعال رغم عدم التوصل إلى النتائج المطلوبة.

وأوضح في لقاء إعلامي على هامش أعمال قمة الكويت العربية أن الجامعة أجرت اتصالات في بداية الأزمة مع القيادة السورية للمطالبة بوقف إطلاق النار وإطلاق المعتقلين السياسيين والبدء في عملية إصلاح حقيقي إلا أنه لم يؤخذ بهذا.
وأضاف أن الجامعة أخذت قرارات بها نوع من المقاطعة للنظام السوري مشيرا إلى أنه في أعقاب التوصل إلى اتفاق بوقف إطلاق النار في سوريا أرسلت الجامعة مراقبين.
وأعرب عن اعتقاده بأنه لو استمر عمل المراقبين لكان من الممكن أن يؤدي إلى نوع من التهدئة إلا أن الملف السوري أحيل في نهاية الأمر إلى مجلس الأمن.
كما تناول العربي دور الجامعة العربية في تعزيز الجهود المتعلقة بالمجالات الاقتصادية والاجتماعية ومنطقة التجارة والاتحاد الجمركي بجانب الموضوع الانسانية وحقوق الانسان واعداد النظام الاساسي لمحكمة حقوق

الإنسان التي اقترحها العاهل البحريني الأمر الذي يدفع باتجاه دعم العمل العربي المشترك بجانب التوسع في الاتصالات المكثفة مع أوروبا وأمريكا اللاتينية والدول الآسيوية.
وعزا عدم شعور المواطن العربي بتلك الانجازات وآثارها إلى أن الجامعة العربية مثل باقي المنظمات الدولية والإقليمية ليست أداة تنفيذية وإنما الأمر يعود إلى الدول والحكومات لاتخاذ إجراءات تتماشى مع قوانينها لإدخال التوصيات حيز التنفيذ.
وأوضح أنه قدم مشروع ومبادرات يمكن أن يشعر بها المواطن العربي العادي ومنها مبادرة تقدم بها إلى قمة الكويت المقبلة تتعلق بالطاقة الجديدة والمتجددة.
وأكد أن هذا الموضوع يهم جميع الدول العربية النفطية وغير النفطية نظرا لأن الطاقة الجديدة تمثل المستقبل مشيرا إلى أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي رحب بهذه المبادرة خلال اجتماعاته التحضيرية لقمة الكويت.
وقال العربي إن ميثاق الجامعة العربية تمت صياغته
عام 1944 الأمر الذي يجعلها تمثل الجيل الأول من المنظمات ما يظهر أنها يفتقد بعض المفاهيم والآليات التي تسمح بالحركة السريعة والقيام بالواجب على الوجه الأكمل.
وشدد على أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يقوم بدور مهم للغاية فيما يتعلق بالعلاقات البينية بين الدول العربية أو في العلاقات بين الدول العربية ومناطق أخرى وعلى رأسها افريقيا".
وأشار إلى جهود أمير الكويت في مجال التعاون والمساعدة والاسهام في العلاقات العربية الافريقية ورفع مستوى الدول الافريقية من خلال تبرعه السخي خلال مؤتمر القمة العربية الافريقية الذي عقد قبل اشهر بدولة الكويت بمليار دور كمنحة ومليار دولار كقروض ميسرة أدت إلى تغيير الجو في أفريقيا وفتحت مجالات أمام الدول العربية في الدول الافريقية بالإضافة إلى أمثلة كثيرة كان لحضرة صاحب السمو الفضل فيها.
وبشأن استضافة الكويت لأربعة مؤتمرات في أقل سنة قال العربي "لا شك أنه لابد أن أرفع القبعة" أمام الكويت لإقدامها على هذه الخطوة خاصة وأن معظم الدول تعقد قمة واحدة سنويا فقط فيما استضافت البلاد أربع قمم ما يدل بشكل حقيقي على اهتمامها بشأن الدولي والعربي ورغبتها في فتح المجالات أمام الدول العربية لتتفاهم وتعمل معا في الطريق الصحيح.