رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عقار الكبد الوبائي فى مصر بخصم 99%

بوابة الوفد الإلكترونية

 قالت شركة "جيليد ساينسيز" التي تتعرض لانتقادات متزايدة بسبب ارتفاع سعر عقارها الجديد لعلاج التهاب الكبد الوبائي (سي) - وهو أقراص سوفالدي- إنها عرضت توريد هذا الدواء إلى مصر مع خصم من سعره الأميركي بنسبة 99%.

ومع أن تكلفة العقار ستبلغ مع ذلك 900 دولار لمدة علاج 12 أسبوعا فإن هذا جزء ضئيل من تكلفة العلاج لنفس المدة في الولايات المتحدة، التي تبلغ 84 ألف دولار.

وكان ارتفاع السعر في أميركا أثار تساؤلات من مشرعين أميركيين، الجمعة، بعد أن قالت شركات التأمين الصحي إنها تريد مساعدة من السلطات الصحية في تحمل نفقات هذا العلاج.

وقالت جيليد إنه "يسعدها أنها توصلت إلى اتفاق" على توريد عقار سوفالدي إلى مصر، التي تعاني من أكبر معدل لانتشار مرض الكبد الوبائي (سي) في العالم.

وأوضح رئيس شؤون الشركات والصحة في الشركة، جريج آلتون: "أننا نعتقد أن العقار سوفالدي قد يكون له أثر كبير على الصحة العامة في مصر من خلال تحقيق زيادة كبيرة في عدد

الذين يمكن شفاؤهم من الكبد الوبائي".

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن وزير الصحة المصري، عادل العدوي، قال إن القاهرة أبرمت اتفاقا مع شركة جيليد تشتري بموجبه الحكومة العقار سوفالدي بمبلغ 300 دولار لعلبة تكفي لمدة شهر.

ويعني ذلك أن التكلفة ستبلغ 900 دولار إذا تم استخدام أقراص سوفالدي في نظام علاج لمدة 12 أسبوعا لكن التكلفة ستكون أكبر إذا استخدم لمدة 24 أسبوعا.

وقال العدوي إن عرض جيليد سينطبق على توريدات الشركة من العقار سوفالدي التي تستخدم في المستشفيات الحكومية، وأضاف قوله أن برامج الحصول على العقار ستبدأ في النصف الثاني من عام 2014 بعد إتمام إجراءات التسجيل في مصر.