رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"بوتين" يعترف بـ"القرم" دولة مستقلة ذات سيادة

اخبار عاجلة

الاثنين, 17 مارس 2014 23:49
بوتين يعترف بـالقرم دولة مستقلة ذات سيادة

نقلت وكالات أنباء روسية عن المركز الصحفي للكرملين، الإثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع الإثنين، مرسوما بالاعتراف بمنطقة القرم الأوكرانية دولة ذات سيادة.

وينص المرسوم، الذي نشر على الموقع الإلكتروني للكرملين، دخل حيز التنفيذ على الفور، بأن اعتراف موسكو بالقرم دولة مستقلة مبني على "إرادة شعب القرم".  وقالت الرئاسة الروسية إن روسيا قررت بعد أن عبر شعب القرم عن إرادته في استفتاء القرم العام الذي جرى في الأسبوع الجاري، الاعتراف بجمهورية

القرم دولة مستقلة ذات سيادة تتمتع فيها مدينة سيباستوبول بمكانة خاصة

وقالت مصادر روسية، إن "بوتين" سيلقي كلمة في جلسة خاصة مشتركة لمجلسي البرلمان بشأن هذه القضية اليوم الثلاثاء. ومن شأن هذه الخطوة أن تفصل شبه جزيرة القرم عن أوكرانيا، ما سيؤدي إلى تصعيد أخطر للأزمة بين الشرق والغرب منذ نهاية الحرب الباردة.

وكان برلمان القرم قد تقدم بطلب رسمي الإثنين،

لتقبل روسيا شبه الجزيرة كـ"كيان جديد له وضع الجمهورية"، وذلك بعد أن أعلن زعماء شبه الجزيرة الأوكرانية المدعومون من موسكو أن 97 بالمائة من الناخبين وافقوا على الانضمام إلى روسيا في استفتاء أُعتبر "غير شرعي" من قبل أوكرانيا وكذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي.

وفقا للقانون الدولي فإن الاعتراف بالقرم دولة مستقلة مرحلة ضرورية لانضمامها إلى روسيا، الذي سيتم بموجب اتفاق بين دولتين مستقلتين. وقد وصل وفد من القرم يترأسه رئيس الوزراء الانفصالي سيرغي اكسيونوف الإثنين إلى موسكو. والجمعة سيصوت مجلس الدوما الروسي على مشروع قانون حول انضمام شبه جزيرة القرم إلى اتحاد روسيا