رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الغيطانى: مصر تحتاج إلى "ديجول"

اخبار عاجلة

الثلاثاء, 11 فبراير 2014 09:19
الغيطانى: مصر تحتاج إلى ديجول الكاتب والروائى الكبير جمال الغيطانى
وكالات:

أكد الكاتب والروائى الكبير جمال الغيطانى، أن مصر الآن فى خطر وهى بحاجة لشخص قوى مثل الرئيس الفرنسى الأسبق شارل ديجول بعد عام 1945، وهو الآن المشير عبد الفتاح السيسى.

وقال الغيطانى الذى يزور باريس حاليا – فى حديث لإذاعة "فرنسا الدولية" (أر أف أى): إن هناك سوء فهم حول الوضع فى مصر فى إشارة إلى بعض الدوائر الغربية.
وردا على سؤال عما إذا كان من بين المفكرين المصريين الذين "دعموا عودة الحكومة العسكرية وعزل الرئيس السابق محمد مرسى"..شدد الكاتب المصرى الكبير على إنه "ليس

هناك حكومة عسكرية فى مصر"، وأوضح أنه يرفض "هذه التسمية" لأن هناك سوء فهم حول الوضع فى مصر.
وأضاف الغيطانى أن جماعة "الإخوان" وصلت لحكم أكبر دولة عربية من خلال تصويت ديمقراطى، لكنهم فشلوا فى وضع برنامج يحترم الشعب المصرى وثقافته، لذلك ثار الشعب وأسقط النظام فى 30 يونيو، وانحاز الجيش للشعب، معتبرا أنه "من الخطأ أن نقول كما قيل فى الغرب، أن هناك انقلاب عسكر، هذا ليس صحيحا، فإن الشعب
خرج إلى الشوارع ودعمه الجيش".
ورأى المفكر جمال الغيطانى، أن "مصر الآن فى خطر" على ضوء وجود قوى تريد إسقاط الحكومة "ونحن بحاجة إلى شخص قوى مثلما كان الجنرال ديجول عام 1945"، وهذا الشخص هو المشير عبد الفتاح السيسى (القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع).
وقال الكاتب المصرى الكبير: إن المصريين تغيروا بعد ثورة يناير 2011، والرئيس الذى لن يلبى مطالب الشعب لن يستمر، ولن يكون هناك حاكم مصرى سيحكم البلاد لمدة 30 عاما.
واستعرض الكاتب المصرى جمال الغيطانى بعض تفاصيل روايته "سيمافور" التى صدرت ترجمتها الفرنسية فى الأيام الأخيرة عن دار "سوى" والتى تصحب القارئ عبر رحلة بالقطار فى جولة بجميع أنحاء مصر، ولكن أيضا فى أوروبا.