رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

19 فبراير فتح باب الترشح و18 مايو الحسم..

الوفد تنفرد بنشر الجدول الزمنى لانتخابات الرئاسة

اخبار عاجلة

السبت, 01 فبراير 2014 08:56
الوفد تنفرد بنشر الجدول الزمنى لانتخابات الرئاسةاللجنة العليا لانتخابات
كتب - محمود فايد:

حصلت "بوابة الوفد" على تفاصيل الجدول الزمنى, الذى تعكف اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة, الاتفاق عليه خلال المرحلة المقبلة, ليتم إعلانه بشكل رسمى,  فى مؤتمر صحفى  عقب إقرار التعديلات على قانون الانتخابات الرئاسية, التى تم طرحها للحوار الوطنى حتى يوم 9 فبراير الجارى.

ومن المنتظر أن يكون يوم 19 فبراير موعد فتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية لمدة شهر كامل, ينتهى يوم 18 مارس, والموافق يوم الثلاثاء, على أن تعلن اللجنة العليا أسماء المتقدمين "المرشحين" للمنصب فى اليوم التالى لإغلاق باب التقدم وتبدأ

اللجنة يومى 20 و22 مارس فى تلقى الطعون والاعتراضات عليهم  على أن يتم الفصل فيها يومى 23 و  24 مارس وتعلن نتيجتها عقب الانتهاء منها.
فى السياق ذاته تضمن الجدول فرصة أسبوع  واحد للطعن على قرارات اللجنة بشأن استبعاد أى من المرشحين أمام المحكمة الإدارية العليا, ومن ثم إتاحة فرصة  10 أيام أخرى لتحكم  هذه المحكمة حكمًا نهائيًا فى الطعون.
  كما تضمن الجدول يوم 12 إبريل لإعلان
القائمة النهائية للمرشحين الذين سيخوضون الانتخابات الرئاسية ليكون يوم 18 مايو هو موعد إجراء الانتخابات الرئاسية ويضاف يوم  19 فى حالة الضرورة, وأن تعلن النتيجة خلال 5 أيام من وصول محاضر الاقتراع, وفى حالة وجود جولة إعادة تكون يوم 31 مايو والأول من يوليو, فى حالة الضرورة أيضا.
  يأتى ذلك فى الوقت الذى خاطبت اللجنة وزارة المالية لاتخاذ اللازم نحو تدبير الاعتمادات المالية اللازمة لمتطلبات إجراء العملية الانتخابات، بالإضافة إلى عقد اجتماعات تحضيرية مع ممثلي وزارتي الخارجية، والتنمية الإدارية لاستعراض سير، وتدابير العملية الانتخابية والعديد من الأمور المهمة المتعلقة بآليات التصويت بالنسبة للمصريين المقيمين في الخارج، وكذا تصويت المواطنين المغتربين بالداخل بين المحافظات.