رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خطة حكومية عاجلة لمواجهة تلوث النيل

اخبار عاجلة

الاثنين, 27 يناير 2014 16:32
خطة حكومية عاجلة لمواجهة تلوث النيلالدكتور محمد عبد المطلب وزير الري
كتب ناصر فياض

قدم الدكتور محمد عبد المطلب  وزير الرى تقريرا إلى المجلس الأعلى لحماية نهر النيل  برئاسة الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء تناول اجراءات اتخذتها  وزارة الرى  لزيادة المنصرف من المياه فى فرع رشيد لتقليل تركيز الملوثات والتخلص من المياه الملوثة، وأشار التقرير إلى  عودة المياه إلى طبيعتها، وهو ما أثبتته تحليلات المياه التى أجرتها وزارة الصحة،  حيث ثبت مطابقة مياه الشرب للمواصفات وخلوها حاليًا من أية ملوثات.


 وأكد  التقرير  أن الحل الجذرى الكفيل بعدم تكرار هذه المشكلة فى نفس هذا الوقت من كل عام يتطلب إجراءات شاملة للقضاء على أسباب التلوث وأبرزها الصرف الصناعى، من خلال منع وصول هذا الصرف إلى المجارى المائية، وإنشاء محطات خاصة لمعالجة الصرف الصناعى، وهو ما يتطلب موارد إضافية سوف تعمل الحكومة على توفيرها فى أقرب وقت ممكن.


  وطالب التقرير  بتكاتف أجهزة ومنظمات

المجتمع المدنى ذات الصلة وزيادة الوعى بخطورة هذه المشكلة التى تهدد شريان الحياة الوحيد على أرض مصر، وتنذر بعواقب وخيمة فى المستقبل.

      وخلال الاجتماع تعهد  وزير الكهرباء  بمراجعة موقف كافة محطات توليد الكهرباء على مستوى الجمهورية، بحيث يتم الانتهاء من تفعيل محطات المعالجة بها خلال 6 أشهر.

 حضر الاجتماع وزراء الكهرباء والنقل والتجارة والصناعة والتنمية المحلية والإسكان والصحة والرى.
 

وخـــــلال الاجتماع، عرض  وزير الرى تفاصيل المشكلة التى ظهرت مؤخرًا والتى نتجت عن زيادة تركيز الملوثات فى مياه فرع رشيد بعد انخفاض منسوب المياه بسبب السدة الشتوية.