التموين: 20 جنيهًا دعم السلع لكل فرد

اخبار عاجلة

الأربعاء, 22 يناير 2014 12:32
التموين: 20 جنيهًا دعم السلع لكل فردجانب من الجولة التفقدية
كتبت - جيهان موهوب:

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور محمد أبوشادى أنه يتم حاليًا تحديد قيمة الدعم المقدم للفرد على البطاقات التموينية، وذلك من خلال وزارة المالية وسيتروح ما بين 20 إلى 25 جنيهًا للفرد.

واشار إلى أنه من المقرر تطبيق التبادل السلعى للبطاقات التموينية خلال فبراير المقبل بمحافظة الإسماعيلية من خلال 42 سوبر ماركت كتجربة أولى وسيتم تقييم التجربة لتعميمها على مستوى الجمهورية.
وقال أبوشادى - خلال افتتاحه أحد منافذ شركة المصريين لبيع الخضراوات والفاكهة بجانب الخبز - إن مشروع التبادل السلعى يتضمن صرف المواطن بما قيمة الدعم المخصص له على البطاقة التموينية سلع غذائية من أى سوبر ماركت على مستوى الجمهورية من الذين يتعاقدون مع وزار ة التموين والذى بلغ عددهم أكثر من 500 سوبر ماركت وهايبر، مؤكدًا أن هذا النظام اختيارى شهري.
وأضاف أبوشادى أن مشروع بيع الخضر والفاكهة فى منافذ شركة المصريين لبيع الخبز هوأحد أداوت الوزارة لمحاربة الغلاء وجشع التجار

والحد من ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى أنه سيتم بيع الخضر والفاكهة بدءًا من اليوم فى 40 منفذًا وجارى حاليًا تجهيز باقى المنافذ والبالغ عددها 2000 منفذ و300 سيارة متنقلة لبيع الخضر والفاكهة بأسعار مخفضة للمواطنين تتراوح ما بين 15 إلى 20% عن الأسواق وسيتم خلال الفترة المقبلة توسيع بعض المنافذ لبيع اللحوم والدواجن المبردة والمجمدة بجانب الخضروات والفاكهة والبقوليات.
كما افتتح الوزير منفذين آخرين، أحدهما بجانب جامع النور بمنطقة مدينة نصر والآخر خلف المخبز الألماني، والتى تم طرح بهم جميع أصناف الخضر والفاكهة بأسعار مخفضة.
وأكد أبوشادى أنه تم الاتفاق مع المحافظين على فتح عدد كبير من المنافذ فى المحافظات، ونسقت وزارة التموين مع وزارة الاستثمار لطرح خضروات وفاكهة وبقوليات ولحوم بتخفيضات كبيرة فى الأسعار، هذا بالإضافة إلى التخفيضات الشهرية التى
تقوم بها وزارة التموين خلال العشر الأيام الأواخر من كل شهر بطرح كافة السلع الغذائية فى فروع المجمعات الاستهلاكية البالغ عددها 1250 فرعًا ومنافذ الاتحاد التعاونى البالغ عددها 3600 منفذ على مستوى الجمهورية بتخفيضات كبيرة فى الأسعار.
وتشارك بعض سلاسل السوبر ماركت الكبيرة فى هذه التخفيضات وذلك بهدف حماية محدودى الدخل من ارتفاع الأسعار
وقال أبوشادى إن من أدوات الوزارة لمحاربة ارتفاع الأسعار، "الأسعار الاسترشادية" التى تقوم لجنة متخصصة بوضعها كل يوم خميس وتطبق من يوم السبت أسبوعيا، مشيرا إلى أنه تم تكثيف الحملات الرقابية لمفتشى مباحث التموين بدءا من بداية الأسبوع الحالى بجميع الأسواق على مستوى الجمهورية لضبط المخالفين للسلع الاسترشادية.
وبين أنه تم حتى الآن تحرير أكثر من 10 آلاف محضر لهذه الأسعارعلى مستوى الجمهورية ..مؤكدا أن هذه الحملات الرقابية ستستمر يوميا حتى آخر الشهر، مشيرا إلى تخصيص خط ساخن بالوزارة وهو19805 لتلقى شكاوى المواطنين عن أى مخالفات سواء فى الأسعار الاسترشادية أومجال المخابز والبتوجاز والأسواق وغيرها.
ومن جهة أخرى، التقى أبوشادى بالعديد من المواطنين واستمع إلى شكواهم ومنها عدم قيام بعض البقالين التموينيين بصرف السلع التموينية بحجة نقصها ومن سوء إنتاج الخبز بأحد المخابز، ووجه بحل هذه المشاكل.