مجلس الدولة: "تلاوي" تجاوزت اللياقة والأدب

اخبار عاجلة

الثلاثاء, 21 يناير 2014 14:00
مجلس الدولة: تلاوي تجاوزت اللياقة والأدبمرفت التلاوي
كتبت- هدير يوسف

أصدر  مجلس الدولة بيانًا صحفيًا استنكر فيه ما ورد بالخطاب الوارد إليه من المجلس القومى للمرأة من عبارات وصفها مجلس الدولة بـ"الخارجة على نطاق اللياقة والأدب"، وعدم مراعاة الأصول المتعارف عليها فى مخاطبة رئيس مجلس الدولة.

وذكر المجلس فى البيان الصادر عن المستشار محمد زكى، موسى الأمين العام لمجلس الدولة والمتحدث الرسمى  أنه ورد إلى المجلس خطاب من ميرفت التلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة متضمنًا مراعاة ما جاء فى دستور 2014، بشأن قبول المرأة فى مجلس الدولة، وذكرت أن مخالفة ذلك يستدعى اتخاذ إجراءات قانونية ضد المجلس.

وأضاف البيان "يستنكر المجلس الخاص – الذى يضم شيوخ قضاة المجلس – ما جاء بخطاب

التلاوى من عبارات خارجة على نطاق اللياقة وعدم مراعاة الأصول المتعارف عليها فى مخاطبة رئيس مجلس الدولة، وهو أمر غير مقبول شكلا دون تعليق على ما ورد بالخطاب" .

ومن جانبه عقد مجلس إدارة نادى مجلس الدولة  اجتماعاً طارئًا برئاسة المستشار محمد حسن رئيس النادى بالإنابة، لمناقشة تطورات قضية تعيين المرأة قاضية، وأرسل مجلس الإدارة خطاباً لرئيس مجلس الدولة قال فيه "ساء سائر قضاة المجلس الخطاب الخطيئة الصادر عن ميرفت التلاوى، والذى تخطت فيه كل أصول اللياقة والأدب والأعراف المتبعة فى مخاطبة شخصكم الرفيع بصفتكم رئيس

أعرق هيئة قضائية فى مصر، وهو ما يمثل تدخلاً سافراً غير مسبوق فى شئون قضاة مجلس الدولة، والذى يعد جريمة جنائية مكتملة الأركان وفقاً لنص المادة 184 من الدستور الجديد".

وأضاف الخطاب أن "تدخل التلاوى يمثل مساساً باستقلال كيان مجلس الدولة، مما يستلزم توجيه طلب إلى قاضى التحقيق أو النائب العام لاتخاذ الإجراءات الجنائية ضدها بموجب المادة 9 من قانون الإجراءات الجنائية، جزاء ما اقترفته من جريمة جنائية يعاقب عليها القانون، ومطالبة رئيس الجمهورية بإقالتها باعتباره المنوط به تشكيل المجلس القومى للمرأة، حتى تكون عبرة لكل من تسول له نفسه التدخل فى شئون العدالة، واتقاءً لغضب قضاة مجلس الدولة".

 

وطالب نادى قضاة مجلس الدولة رئيس المجلس المستشار فريد نزيه تناغو, بتحريك دعوى جنائية ضد ميرفت التلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة لمعاقبتها على وصفها للنادى بالتدخل فى عمل المجلس القومى للمرأة.