عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيسى يستقيل خلال أيام ويترشح للرئاسة

الفريق أول عبدالفتاح
الفريق أول عبدالفتاح السيسى

قالت صحيفة "الحياة" اللندنية إنها علمت من مصادر مسئولة أن وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسى سيقدم استقالته إلى الرئيس المؤقت عدلى منصور خلال أيام، تمهيدًا لإعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها فى (مارس) المقبل.

وأضافت الصحيفة أن المصدر أبلغها بخطط وزير الدفاع أن الأخير "اتخذ القرار فى ضوء المطالب الشعبية الواسعة، إضافة إلى إشارات توافق عربي، خصوصًا خليجي، على تلك الخطوة، وكذلك بعد دراسة دقيقة لردود الفعل الغربية المتوقعة، خصوصًا الأمريكية".
وأوضح أن التقديرات المتعلقة بالموقف الأمريكى خلصت إلى أن السيسى أصبح ضمن معادلة القوى المؤثرة فى القرار الأمريكى الذى تتولاه جهات عدة وليست الإدارة (الأمريكية) وحدها، خصوصًا فى ضوء معلومات عن كون البنتاغون مرحبًا بالخطوة.
وذكر أن القوات المسلحة أيدت ترشح السيسى احترامًا من الجيش للدور الذى لعبه قائده فى الحفاظ على وحدته، والسياسات والإجراءات التى اعتمدها لحفظ الوطن من الأخطار التى تعرض لها، وثقة الجيش فى قدرته على قيادة البلاد فى المرحلة المقبلة.
وأكد أن السيسى سيتوجه إلى المصريين بخطاب يعلن فيه خططه للترشح وكذلك برنامجه الانتخابي، وستعتمد حملته الانتخابية على تحقيق شعارات ثورتى 25 يناير و30 يونيو، وضرورة أن تجرى الانتخابات بشفافية كاملة ومنافسة حرة بين كل المرشحين مع الترحيب بمراقبة العملية الانتخابية من بدايتها وحتى إعلان النتائج، وعدم الدخول فى صدامات سياسية مع أى مرشح منافس.
وأشار إلى أن الخطاب سيؤكد عدم إقصاء أى فريق أوحزب أوحركة عن العمل السياسى إلا فى ضوء ما يصدر عن القضاء من أحكام. ولفت إلى أن السيسى سيطرح برنامجًا انتخابيًا قائمًا على المصارحة بأوضاع مصر الحالية فى مختلف القطاعات، ومستوى الخدمات والمعضلات التى يتعرض لها الأمن القومي، إضافة إلى خطط للنهوض بالبلاد وفقًا لجداول زمنية تعالج المشاكل، وتتضمن أيضًا طرق التعاطى مع القضايا الإقليمية التى تتأثر

بها مصر وتؤثر فيها، علاوة على تطوير العلاقات المصرية مع القوى الخارجية والمؤسسات الدولية.
وأوضح أن البرنامج يتضمن أيضًا خطة اقتصادية واضحة تعتمد على تحقيق الأمن أولًا لإتاحة الفرصة لمزيد من الاستثمارات الخارجية والداخلية، ومعالجة أوضاع الضرائب وأسعار المحروقات وتنشيط السياحة.
ووفقًا للمعلومات التى حصلت عليها صحيفة "الحياة"، فإن السيسى سيشكل فريق عمل من سياسيين وباحثين وأكاديميين وشخصيات تحظى بقبول شعبى من مختلف القطاعات ولن يعتمد على وجوه سبق أن عملت لمصلحة أنظمة سابقة أومرشحين سابقين للرئاسة.
وأفاد بأن تعديلًا وزاريًا سيطرأ على حكومة رئيس الوزراء حازم الببلاوى سيتم بمقتضاه قبول مرشح المجلس العسكرى ليحل محل السيسى وزيرًا للدفاع وقائدًا عامًا للقوات المسلحة.
ولم تستبعد مصادر حكومية تغييرًا فى حقائب وزارية أخرى وخروج وزراء، مشيرة إلى أن بعض رجال الأعمال المؤثرين فى المرحلة الحالية سعوا إلى تنحية الببلاوى نفسه عن موقعه إلا أن الرئاسة رأت الإبقاء عليه إلى حين انتهاء المرحلة الانتقالية عقب الانتخابات البرلمانية.
ويرتب الجيش احتفالًا كبيرًا خلال أيام لتكريم السيسى وعشرة من قادة الجيش والشرطة تقديرًا للأدوار التى لعبوها خلال الفترة الماضية لمواجهة الأخطار التى تعرضت لها مصر وجهودهم للعبور بالبلاد إلى مرحلة تنفيذ خريطة الطريق السياسية.