عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدًا.. نظر دعوى "رفض قروض قطر"

مجلس الدولة
مجلس الدولة

تنظر غدًا محكمة القضاء الإدارى الدعوى التى أقامها عدد من النشطاء واساتذة الجامعات والمحامون وطالبوا فيها بإصدار حكم قضائى طالبوا في نهايتها باصدار حكم قضائى بإلغاء جميع القرارات التى اتخذها كلًا من رئيس الوزراء ووزير المالية ومحافظ البنك المركزى بالحصول على قروض من عدة دول.

وقالت الدعوى إن المسئولين بالدولة وافقوا على العديد من القروض التى لها آثارها السلبية على الاقتصاد المصرى وعلى الأجيال القادمة لما لها من فؤاد مرتفعة ومنها قرض السعودية لمصر بمبلغ مليار و450 دولارًا وقرض ليبيا بمبلغ 2 مليار دولار وقرض من قطر بقيمة 2 مليار دولار.
وأضافت أن القروض اسمتها الحكومة المصرية ودائع والودائع ليس عليها فوائد ولكن في حقيقة الأمر هى قروض بفوائد 3% قبلتها الحكومة بالمخالفة للمادة 121 من الدستور 2012 التى أكدت أنه لايجوز للسلطة التنفيذية الاقتراض أو الحصول على تمويل أو الارتباط بمشروع يترتب علية اتفاق مبالغ من الخزانة العامة

لمدة مقبلة إلا بعد موافقة مجلس النواب، بالإضافة إلى مخالفة هذه القروض للمادة 145 من الدستور التى تلزم موافقة مجلسى النواب والشورى على اتفاقيات القروض من الدول الأجنبية.
كما أكدت الدعوى أن الحصول على هذه القروض مخالفة للمادة 18 من الدستور التى تنص على أن الثروات الطبيعية للدولة وعوائدها حق له تلتزم الدولة بالحفاظ عليها وحسن استغلالها ومراعاة حقوق الأجيال فيها.
وانتهت الدعوى التى حملت رقم 55517  أمام مجلس الدولة مؤكدة أن قرارات الحصول على هذه القروض مخالفة للدستور والقانون لمخالفتها للإجراءات التى يجب أن تتبع بالتالى يجب اصدار حكم بوقف قرارات الحصول عليها.