زيادة معاش الضمان الاجتماعى بنسبة 50%

اخبار عاجلة

الخميس, 16 يناير 2014 14:47
زيادة معاش الضمان الاجتماعى بنسبة 50%
ناصر فياض

قرر مجلس الوزراء  فى اجتماعه، الذى عقد ، فى هيئة الاستثمار، زيادة معاش الضمان الاجتماعي بنسبة 50% اعتبارا من يناير الجاري .

وأوضح الدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء   أن الحكومة منذ تشكيلها حملت على عاتقها تحقيق العدالة الاجتماعية فتم تشكيل العديد من اللجان في جميع المجالات ومنها لجنة لتحضير البرامج والسياسات لتحقيق العدالة الاجتماعية ثم تم تشكيل لجنة مضغرة للضمان الاجتماعي واليوم أولى ثمرات هذا التوجه بأن الحكومة نظرت في معاش الضمان الاجتماعي الذي يخدم مليون ونصف أسرة.

وأضاف رئيس الوزراء أن نصف الموازنة المصرية يذهب للدعم مؤكدًا أنه ليس بالضرورة أن هذا الدعم لم يذهب لمستحقيه.

ومن جانبه، قال الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء، وزير التعاون الدولي، إن مجلس الوزراء قرر زيادة معاش التضامن الاجتماعي وهو المعاش الذي يستفيد به الأسر الأكثر فقرًا والمبلغ الحالي من 240 إلى 300 جنيه شهريًا وسيزيد بنسبة 50% على الجميع،

موضحًا أن تكلفة المعاش الحالية تبلغ 4.7 مليار جنيه وبعد الزيادة سيتم زيادة على الموازنة الحالية مبلغًا 1,2 مليار جنيه وعلى الموازنة العام المقبل كاملًا 2,4 مليار جنيه.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي أن الدعم الذي توفره الدولة يستفيد منه الطبقة الغنية التي لاتحتاج لهذا الدعم وعلى الرغم من توفير جزء كبير من الموازنة للدعم فنسبة الفقراء تزيد إذا هناك خطأ.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة شبكات الضمان الاجتماعي لتحديد الأماكن الأكثر فقرًا وكيفية استفادتهم من هذا الدعم ووضع قاعدة بيانات للفقراء لتوجيه الدعم لهم، ومن البرامج التي تم وضعها برامج التأمين الصحي الشامل ودعم الكهرباء للبيوت والوقود  هى مسئوليتها أن تحدد ما إذا كان الدعم يصل لمستحقيه أم لا.

وأكد أن الزيادة التي سيتم اضافتها على الموازنة ستكون من موارد الدولة.

وأضاف أن هذا النجاح الذي تحقق يجب المحافظة عليه وأرجو أن تكون ذكرى 25 يناير يوم عرسا واحتفالا بعيدا عن أعمال الشغب .