رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المفتى:نحن فى جهاد ضد الفكر التكفيرى

د. شوقي علام مفتي
د. شوقي علام مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية أنه قدم مبادرة لدار الإفتاء هدفها إنشاء مرصد يقوم على جمع الفتاوى والأفكار الشاذة والتى تهدد أمن المجتمع ثم دراسة هذه الأفكار دراسة متأنية ومن ثم مجابهة هذه الأفكار بمنهجية الأزهرالشريف الوسطية المعتدلة, قائلًا "نحن فى جهاد والجهاد يحتاج إلى صبر لأننا بصدد تفكيك الفكر التكفيرى من الأمة", مشيرًا إلى أن الفكر التكفيرى يواجه بالفكر لا بالعنف.

وأضاف علام- تعليقًا على مواجهة الفكر التكفيرى خلال كلمته التى ألقاها فى المؤتمر الصحفى الذى عقده مجمع البحوث الإسلامية تحت عنوان "وعاظ الأزهر فى مواجهة العنف والفكر التكفيرى"- أن مجابهة الفكر تحتاج إلى صبر, لافتًا إلى أنه اذا ترسخت الفكرة

وأصبحت مفهوم ثم أصبحت عقيدة تحتاج إلى جهد أكبر لمجابهتها والجهد يتضاعف عندما تتطور الفكرة إلى عادة راسخه , لذلك فالمهمة التى تقع على عاتق وزارة الأوقاف كبيرة وضخمة.
ووجه شوقى علام مفتى الديار المصريه كلمة إلى وعاظ الأزهر قائلًا: "انتم قادة الفكر..والفكر يواجه بالفكروالتصنيف.. الى مؤمن وغير مؤمن هو تصنيف اتى به القرآن الكريم ولا مشكلة فيه ولكن المشكلة تكمل فى تحديد معايير للكفر والمفاهيم التى تستباح بها تكفير الآخرين".