الجبالى: إجراء الانتخابات الرئاسية أولًا "دستورى"

اخبار عاجلة

الجمعة, 03 يناير 2014 08:30
الجبالى: إجراء الانتخابات الرئاسية أولًا دستورىتهاني الجبالي
متابعات:

أكدت نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق المستشارة تهانى الجبالى أن إجراء الانتخابات الرئاسية أولًا، لا تشوبه عدم الدستورية، إذ أن للمشرع سلطة إجرائها أولًا،

وهى السلطة المخولة الآن للرئيس المؤقت عدلى منصور، وهو فى الأساس قاض دستورى يعرف جيدًا كيف يتفادى هذه الإشكاليات، مشيرة الى أن إصداره إعلانا دستوريًا مكملًا يعلن فيه إجراء الانتخابات “الرئاسية” أولًا يقطع الطريق على شبهة عدم الدستورية فى هذا القرار.
وتوقعت الجبالى – فى تصريحات لصحيفة "الجريدة" الكويتية تم نشرها فى عددها الصادر صباح اليوم الجمعة، تجاوز نسبة الموافقة على الدستور

المقرر الاستفتاء عليه يومى 14 و15 يناير الحالى نسبة 75%، بينما رأت أن إعتماد النظام " الفردى ” فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، يناسب المرحلة الراهنة ولمدة دورة واحدة على الأقل، خصوصًا أن الأحزاب ضعيفة وبرامجها متشابهة إلى حد كبير، ومع غياب النضج فى الحياة الحزبية، سيكون من التعسف فرض نظام “القوائم النسبية” على الشعب.
وأشارت الجبالى إلى أن مصر تحتاج إلى رئيس وطنى لا يأخذ التعليمات من أى عاصمة فى العالم،
ولا يقدم نفسه على المصلحة الوطنية، ويفهم فى قضايا الأمن القومى وكيفية إدارة ملفاتها؛ لأن كل قضايا الأمن القومى مفتوحة على مصراعيها.
وقالت "إن مصر تحتاج إلى رئيس على علاقة قوية مع كل مؤسسات الدولة وسلطاتها بما فى ذلك الجيش، مؤكدة أنه إذا تم وضع هذه المعايير فلن يوجد سوى الفريق أول عبد الفتاح السيسى.
ووصفت الجبالى، قرار الحكومة المصرية بإدراج جماعة “الإخوان” كمنظمة إرهابية بأنه قرار لا يجوز الطعن عليه، خصوصًا أنه بات من الثابت أن الجماعة متصلة بتنظيم غير شرعى ليس له وجود قانونى فى مصر ، ويحارب الدولة الوطنية ، وبالتالى من حق الدولة إدراجها كمنظمة إرهابية طبقًا للاتفاقية الدولية لمحاربة الإرهاب التى سبق أن وقعتها مصر.