رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دعوى لإلزام الببلاوى برفض المعونة الأمريكية

بوابة الوفد الإلكترونية

أقيمت دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، طالبت بإصدار حكم قضائى، بإلزام رئيس الوزراء بإصدار قرار يعلن فيه عن رفض مصر للمعونة الأمريكية الاقتصادية والعسكرية.

الدعوى أقامها الدكتور نيل لوقا بباوى، وتضمنت أن المعونة الأمريكية تتسبب في ضرر كبير لمصر، منها السيطرة على القوات المسلحة بتجريدها من قطع غيار السلاح، وتحويل الجيش المصرى إلى جيش بلا سلاح، حينما لا تنفذ الحكومة المصرية كل طلبات أمريكا، وجعل الجيش الإسرائيلى متفوقا على الجيش المصرى عدة مرات، بتوريد الأسلحة المتخلفة إلى مصر، والأسلحة المتطورة إلى إسرائيل .

كما أكدت الدعوى، أن المعونة الأمريكية تقف مانعا أمام الجيش المصرى من التسلح من أى دولة أخرى مثل الصين وروسيا وكوريا الشمالية، رغم أن ثمن الأسلحة في هذه الدول أرخص بكثير من أمريكا، وهدفهم منع تنوع مصادر التسلح لمصر حتى تسيطر أمريكا على القوات المسلحة المصرية.

كما أن هذه المعونة تعطي الحق لأمريكا في مرور السفن الحربية التابعة

لها من قناة السويس، دون اعتراض من مصر حتى ولو كان بها أسلحة ذرية أو كيماوية.

وأكدت الدعوى، أن المعونة الاقتصادية لمصر لا تستخدم في تحقيق أى اكتفاء لمصر من القمح أو الذرة فيجب استيراد القمح الأمريكى مرتفع الثمن، وأن اكثر من نصف المعونة الأمريكية تصرف كرواتب وأجور للموظفين العاملين في إدارات حكومية مصرية وفى إدارات أمريكية.

وأكدت الدعوى، أن أضرار المعونة الأمريكية لمصر بالغة وأحس الشعب والحكومة المصرية بالذل والمهانة من هذه المعونة، الأمر الذى يجب معه إصدار حكم وأمر قضائى يلزم الحكومة المصرية إصدار قرار تعلن فيه أمام الشعب، والعالم كله رفضها لهذه المعونة الأمريكية.