رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بن حلى:موقف الاتحادالإفريقى من مصر مؤقت

اخبار عاجلة

السبت, 16 نوفمبر 2013 08:31
بن حلى:موقف الاتحادالإفريقى من مصر مؤقت السفير أحمد بن حلي
متابعات :

قال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي "إن القمة العربية- الإفريقية في الكويت تحظى باهتمام غير مسبوق من كل القادة العرب والأفارقة، وتركز على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وإيجاد آليات تنفيذ ومتابعة".

وحول مشاركة مصر وتجميد الاتحاد الإفريقي لنشاطها، قال مساعد أمين عام الجامعة العربية "لم يطرح موضوع مصر للمناقشة، وهي عضو مؤسس في المنظمة الإفريقية ودولة مقر الجامعة والكل يدرك دورها، وهي حاضرة، ولم تثر أي إشكالية بالنسبة لحضور مصر، أما الاتحاد الإفريقي من منطلق تنظيماته وقراره الذي اتخذه، وهو إجرائي بالنسبة لتجميد الأنشطة، وليس العضوية،

أعتقد أن هناك تطورًا في الأحداث سوف يفرض على الاتحاد الإفريقي إعادة النظر في موقفه وهذا يعود للاتحاد والتصور أن الموقف مع مصر مجرد وقت وسوف ينتهي والأمور تسير بشكل جيد على مستوى التعاون العربي الإفريقي.

وقال بن حلي ، في حديث خاص لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الصادرة اليوم السبت إن أحداث المنطقة والثورات التي حدثت عرقلت كثيرًا من تنفيذ قرارات التعاون العربي الإفريقي"، مشيرًا إلى أن الوقت قد حان لاستئنافها من جديد.
وحول طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقد لجنة مبادرة السلام العربية على مستوى وزاري على هامش الاجتماعات في الكويت، قال بن حلي "إن الجامعة العربية تبحث عقد الاجتماع في الكويت أو بعد القمة مباشرة في أي مكان آخر".

ووصف بن حلي ما يحدث في سوريا بالكارثة، وقال "إنها غير مطروحة في القمة، ولها إطارها الذي تبحث فيه"، مؤكدًا على اجتماع سيعقد يوم 25 الشهر الحالي، بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والمبعوث الأممي والعربي لسوريا الأخضر الإبراهيمي، للاتفاق على عقد مؤتمر "جنيف 2".

كان الاتحاد الإفريقي، قد أعلن في الخامس من شهر يوليو الماضي تجميد عضوية مصر فيه، بعد ما أسماه بـ (الإطاحة بالحكومة المنتخبة) وذلك في أعقاب عزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من الشهر نفسه بعد مظاهرات ضده شهدتها مصر.