رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

لوموند: عملية إغراء بين مصر وروسيا

بوابة الوفد الإلكترونية

ألقت صحيفة "لوموند" الفرنسية اليوم السبـت الضوء على الصفحة الجديدة من العلاقات بين مصر وروسيا على ضوء زيارة الوفد الوزاري الروسي الأخيرة إلى القاهرة.

بعنوان "عملية إغراء بين مصر وروسيا"..كتبت يومية "لوموند" أن هذا التقارب الذي ظهر خلال الزيارة التي قام بها وزيرا الخارجية والدفاع الروس والوفد المرافقة ومباحثاتهم مع الجانب المصرى يفسره المصريون على انه إعادة تموضع استراتيجي وجذري، بعد سنوات من المواءمة مع سياسة الولايات المتحدة.
وتساءلت "لوموند" عما إذا كان هذا التحرك أكثر من تغيير تكتيكي في حين أن العلاقات مع واشنطن هي في أدنى مستوياتها منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في 3 يوليو الماضى.
وأشارت إلى أنه منذ معاهدة السلام في كامب ديفيد، الموقعة عام 1979 بين مصر وإسرائيل، فإن القاهرة تتلقى مساعدات العسكرية الأمريكية تصل إلى 3ر1 مليار دولار سنويا، ولكن بعد فض الاحتجاجات المؤيدة لمرسي، وضعت واشنطن تهديداتها موضع التنفيذ من خلال تعليق جزء من المنحة في 9 أكتوبر الماضى.
وأضافت الصحيفة الفرنسية أن كل من القاهرة وموسكو أعربا عن رغبتهما فى "تعزيز التعاون" خاصة بين أجهزة الاستخبارات وأيضا في مجالات الطاقة والصناعة.