رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و.بوست: زيارة الروس لمصر لتخوبف الأمريكان

اخبار عاجلة

الجمعة, 15 نوفمبر 2013 13:24
و.بوست: زيارة الروس لمصر لتخوبف الأمريكان
كتبت ولاء جمال جـبـة

رأت صحيفة "واشنطن بوست"، فى تقرير لها، أن زيارة وزير الدفاع الروسى لمصر تعتبر تحولا فى السياسة الخارجية المصرية بعيدا عن علاقات مصر التقليدية بالولايات المتحدة الأمريكية.

واعتبر التقرير الأمريكى أن زيارة المسئولين الروس لمصر، أمس الخميس، تحد لمكانة الولايات المتحدة باعتبارها الراعى الأساسى لمصر، علاوةً على ذلك فإن الزيارة يُنظر لها على أنها صفعة دبلوماسية لحليف القاهرة الغربى.
وأردف التقرير قائلا: "إن توسيع علاقات روسيا مع مصر، أكبر الدول العربية

من حيث عدد السكان، يعطى روسيا موطئ قدم أكبر وأكثر تأثيرا فى البلدان التى تعتمد بشكل رئيسى فى تحالفاتها على الولايات المتحدة".
ونقلت الصحيفة، فى تقريرها، عن "مايكل ستيفنز"، نائب مدير المعهد الملكى للخدمات المتحدة لدراسات الدفاع والأمن فرع قطر، الذى وصف الحديث بين الجانبين المصرى والروسى بأنه أقرب ما يكون إلى "قعقة السيوف" بغرض بث الخوف لدى الجانب
الأمريكى.
وأضاف قائلاً: "ولكن هذا لا يعنى أن ذلك لن يحدث"، مضيفاً: "إذا لم يستجب الأمريكيين بشكل إيجابى لهذا الأمر فسوف نواجه بعض المشكلات وسنرى بعض الضغوط للدفع نحو هذه الصفقة".
واستطرد "ستيفنز" قائلاً: "لو كنت فى موقف مصر للألتفت نحو السعودية لطلب المساعدة بدلاً من روسيا".
وأشار "ستيفنز"، فى السياق ذاته، إلى صعود روسيا القوى فى منطقة الشرق الأوسط فى الأشهر الأخيرة، كأحد مؤيدى النظام السورى بقيادة بشار الأسد، واتخاذ بعض الإجراءات فى الوقت الذى كانت فيه واشنطن عازفة عن المشاركة والمساعدة فى التوسط فى اتفاق لتدمير مخزونات الأسلحة الكيميائية في سوريا.