رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"بصيرة":

62% يرون مدة التفاوض كافية لفض الاعتصامات

اخبار عاجلة

الخميس, 22 أغسطس 2013 11:48
62% يرون مدة التفاوض كافية لفض الاعتصامات
كتبت ـ جيهان موهوب

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" استطلاعا للرأي العام حول فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة .

وقد أظهرت نتائج الاستطلاع أن 17% من المصريين يرون أن الاعتصامين كانا سلميين بينما 67% يرون أنهما لم يكونا سلميين و16% أجابوا بأنهم لا يعرفون.
وعن الرضا عن طريقة  فض الاعتصامين بها أظهر الاستطلاع أن 67% راضون عن طريقة الفض بينما 24% غير راضين و9% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم على طريقة الفض. كما أظهر الاستطلاع أن 23% فقط من المصريين يرون أنه قد تم استخدام القوة في فض الاعتصامين بشكل مبالغ فيه بينما 65% يرون أنه لم يتم استخدام القوة بشكل مبالغ

فيه، و12% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم.
ويرى ربع المصريين فقط أنه كان من الأفضل إعطاء فرصة أطول للتفاوض بينما 70% يرون أن مدة التفاوض كانت كافية ولم يفضلوا إعطاء فرصة أطول للتفاوض، و6% فقط أجابوا بانهم لا يعرفون.
في الوقت نفسه يرى 56% من المصريين أن عدد الضحايا الذي خلفه فض الاعتصامين كبير و34% لا يعتقدون أنه عدد كبير و11% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم على العدد. ويرى 62% أن ارتفاع عدد الضحايا سببه الأساسي هو المعتصمون و13% فقط يرون أن السبب هو الشرطة
بينما 25% أجابوا بأنهم غير متأكدين.
وبسؤال المستجيبين عن ردود أفعال الدول الأجنبية المعارضة لفض الاعتصام يرى 78% من المصريين أن هذه الدول ليست على صواب في ردود أفعالها ولا يحق لها اتخاذ هذه المواقف بينما 8% فقط يرون أنها على حق في ردود أفعالها و15% أجابوا بأنهم لا يعرفون. ويرى 39% من المصريين أن طريقة تعامل الحكومة المصرية مع ردود الفعل الدولية جيدة و32% يرون أنها متوسطة بينما 10% فقط يرون أنها سيئة و19% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم.

وقد تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1395مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات في الفترة من 19 إلى 21 أغسطس 2013. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 73%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.