رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خالد عكاشة: إثيوبيا تستثمر ملف سد النهضة لضرب مصر إفريقيًا

العميد خالد عكاشة،
العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات، إن مسار ملف سد النهضة يشهد اهتمامًا بالغًا من القيادة السياسية والدولة المصرية، موضحاً أن ملف المياه بالنسبة لمصر ملف أمن قومي وليس هناك خلاف على ذلك.

 

وتابع عكاشة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية "قصواء الخلالي" ببرنامج "ساعة وساعة مع قصواء الخلالي" على إذاعة "نغم إف إم"، أن تصريحات القيادة السياسية عبرت عن ذلك بشكل كبير، ووصول صوت الدولة للخارج بشكل مفهوم ساهم كثيراً في خلق تعاون جاد،ة منوهًا إلى أن مصر تطرق جميع أبواب وتحشد كل حلفائها المهمين، والذين يعون جيداً مكانة مصر في المنطقة، ولا يمكن أن يعطلها أزمة مثل أزمة سد النهضة، قائلا: "هناك شركاء دوليين يساعدون مصر الجهد الدبلوماسي ساهم في طرح وجهة النظر المصرية بشكل جيد".

 

وأشار إلى أن إثيوبيا تحاول أن تستثمر قضية من ذلك النوع لضرب مصر على مستوى الملف الإفريقي على جه التحديد، مؤكداً أن مصر استطاعت خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي أن تفرض وجهة نظرها المهمة، كما أن مصر تعمل وفق نمط جديد تبنيه على مدار السنوات الماضية على مستوي العلاقات الدبلوماسية والسياسية.

 

وأكد أننا اليوم نحن أمام مشهد متقدم مصر تتميز به وهو عمل استراتيجي لضم حلفاء مهمين وهو صناعة شراكات جديدة على هذه الدرجة من الأهمية

مصر لعبت دورا عظيماً. وأكد خالد عكاشة، أن كثير من الناس ربما يندهشون أننا ومنذ خس سنوات توجهنا لدولة مثل اليونان، كما أن العالم يراهن حاليا على أن الدور المصري دور محوري، في وقت المنطقة تشهد فيه اضطرابا لم تشهده منذ عقود كثيرة.

 

ولفت إلى أن هناك إدراك لدي القيادة السياسة لأنها تصيغ سياسات مهمة للجانب المصري، كما أن علاقات مصر وقبرص تطورت في المنطقة حتي أصبحا كبار منتجي الطاقة، قائلا: "ما يستغرق عقود طويلة النظام الحالي يسابق الزمن لفعله، الأقليم كله يسعي لكي يتشارك مع مصر في الكثير من المجالات معنية بوضع مجموعة من الخطط ومصر أدركت أن التعاون مع تلك الدول سيكون هاما".

 

موضوعات ذات صلة:

(فيديو) رئيس وزراء اليونان: ندعم مصر بموقفها في سد النهضة ومياه النيل حياة

فيديو.. وزير الري: لا توجد وقائع عن بيع إثيوبيا المياه لإسرائيل