رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) نائب الدستورية: السيسى جذب انتباهنا لتحديات راهنة تواجه أفريقيا

المستشار عادل عمر
المستشار عادل عمر الشريف نائب رئيس المحكمة الدستورية

أكد المستشار عادل عمر شريف، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن  الرئيس عبد الفتاح السيسي جذب انتباه رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية المشاركين في اجتماع القاهرة الخامس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم، إلى التحديات التي تواجه القارة الأفريقية، والتي سنتصدى لها في مداولات الاجتماع.

 

اقرأ أيضا : (فيديو) فيلم تسجيلي عن اجتماع القاهرة الخامس لرؤساء المجالس والمحاكم الدستورية الأفريقية

وأضاف " عمر" خلال كلمته في  الجلسة الافتتاحية لاجتماع القاهرة الخامس لرؤساء المجالس والمحاكم الدستورية الإفريقية، اليوم السبت، أن في مقدمة  التحديات التي تواجه القارة حركات التمرد والإرهاب وتهديد الأمن والاستقرار.

وتابع أن الحاجة الملحة لاستمرارية التنسيق لتجاوز جائحة كورونا، والتحديات الراهنة تحتم علينا التكاتف وفهم معناها وللعزم لبناء بنية تحتية قوية لمواجهة التحديات.

وأشار إلى أن  المحاور الأربعة، التي سيناقشها الاجتماع هي أولًا مكافحة الإرهاب في القارة كضرورة أساسية بوصفه ما يهدد الاستقرار في أية دولة أو منطقة، وثانيها التحول الرقمي باعتباره ضرورة أساسية ظهرت في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

واستطرد عمر أن المحور الثالث الرعاية الصحية عقب انتشار جائحة الفيروس المستجد والحفاظ على صحة المواطنين، وتوفير اللقاحات لتحصين المواطنين وضمان عدالة توزيعه وإنتاجه وضمان حصول كل شخص في الدول النامية عليه، وأخيرا الاقتصاد الأخضر، والحاجة إلى تطوير آليات التصنيع والتصدير والتجارة بما يتوافق مع بيئة سليمة وخضراء وما لذلك من أثر في التصدير والاستيراد بصفة خاصة في ظل المواصفات والجودة، فى مقابل أضرار

البيئة المحيطة بها.

ومن المقرر أن يستمر الاجتماع لمدة أسبوع واحدة، بمشاركة 40 دولة إفريقية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويناقش الاجتماع على مدار أسبوع محاور أربعة، مكافحة الإرهاب في القارة كضرورة أساسية بوصفه ما يهدد الاستقرار في أي دولة أو منطقة، والتحول الرقمي باعتباره ضرورة أساسية ظهرت في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، وثالثها الرعاية الصحية عقب انتشار جائحة الفيروس المستجد والحفاظ على صحة المواطنين، وتوفير

اللقاحات لتحصين المواطنين وضمان عدالة توزيعه وإنتاجه وضمان حصول كل شخص في الدول النامية عليه.

كما يناقش الاجتماع، أيضا الاقتصاد الأخضر، والحاجة إلى تطوير آليات التصنيع والتصدير والتجارة بما يتوافق مع بيئة سليمة وخضراء وما لذلك من أثر على التصدير والاستيراد بصفة خاصة في ظل المواصفات والجودة، في مقابل أضرار البيئة المحيطة بها.

وشهدت السنوات الماضية دورات متعاقبة للاجتماع، برئاسة رؤساء المحكمة الدستورية العليا المتعاقبين (المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، والمستشار حنفي جبالي، والمستشار سعيد مرعي).