رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصريون معا.. موقع لدعم الوحدة الوطنية

تجاوبًا مع دعوة الإمام الأكبر، شيخ الجامع الأزهر د.أحمد الطيب بإطلاق مشروع بيت العائلة المصرية،

تعتزم بوابة "أون إسلام" OnIslam.net إطلاق أول موقع على الانترنت يهتم بتعزيز "الحياة المشتركة" بين عنصري الأمة المصرية، وذلك تزامنًا مع احتفال أقباط مصر بذكرى الميلاد المجيد للسيد المسيح – عليه السلام – في السابع من يناير الجاري، وهي المبادرة التي عبرت رموز إسلامية ومسيحية مصرية عن دعمها الكامل لها.

 

وتأتي هذه المبادرة رغبة من شبكة "أون إسلام" في تعزيز مفهوم "العيش الواحد" والحياة المشتركة بين مسلمي مصر ومسيحييها، وانسجامًا مع حالة الإجماع الوطني والإصرار على تدعيم قيم الوحدة المصرية التي كشفت عنها ردود الأفعال عقب حادث الاعتداء على كنيسة "القديسين" بالإسكندرية مع اللحظات الأولى للعام 2011

ويهدف الموقع الذي سيحمل شعار "مصريون معًا"، لتقديم أرضية مناسبة وملتقيات مشتركةمن أجل صناعة حالة من التوافق على قضايا الوطن، والتصدي لما يهدد وحدته.

كذلك يأتي الموقع الذي ينطلق للجمهور على فضاء الانترنت الجمعة 7-1-2011 في نسخة أولية، استجابة لما اقترحه المثقف المصري "د.سمير مرقص" من تأسيس فوري لوقفية باسم "الحياة المشتركة" تعنى بتكريس مفاهيم المواطنة والشراكة المصيرية في الوطن.

وحظي الموقع بدعم قوي من شخصيات ورموز مصرية، مثل: المستشار طارق البشري، د.حنا جريس، د.نبيل عبد الفتاح، الكاتب الصحفي سعد هجرس، رفيق حبيب، الباحث سامح فوزي، و.... غيرهم.

الوحدة.. حالة معرفية

وبحسب هشام جعفر، رئيس مجلس أمناء جمعية "مدى" للتنمية الإعلامية المالكة لبوابة "أون إسلام"، فإن: موقع "مصريون معًا" سيعمل على الحفاظ على الوحدة الوطنية ودعم الحياة المشتركة وصيانتها بين المسيحيين والمسلمين عبر محاور عديدة منها:

• إحياء رابطة المواطنة وتفعيل شراكة المواطن، واعتبار ذلك مشروعاً قومياً.

• التعارف العلمي لتصحيح المعلومات الخاطئة وإزاحة الصور

الظالمة.

• إبراز كل ما هو مشترك وموحد في كافة المجالات: الأخلاق والقيم – العادات – التاريخ – الثقافة والفنون والآداب - ...إلخ.

• حوار عقلاني منضبط، يجلي الأزمات ويعترف بالأخطاء ويلتمس الحلول.

• نشر وتوثيق أدبيات العيش المشترك – أو الواحد.

• تقديم تجارب العيش المشترك في الحالة المصرية.

• إشاعة ثقافة العيش المشترك بين الجمهور العام، وعدم الاقتصار على نخب المثقفين.

ويتابع: الموقع الذي سيديره فريق مهني مسيحي إسلامي مشترك، يهدف إلى تحويل حالة التعاطف التي كشف عنها حادث "رأس السنة" بوضوح في ردود أفعال غالبية المصريين إلى حالة معرفية، تؤسس لفكرة الشراكة في الوطن، في ظل الدولة المدنية.

ويضيف جعفر: ستعنى أقسام الموقع المختلفة بصناعة حالة من الحوار والتوافق، ودحض الأفكار السلبية سابقة التجهيز لدى الجانبين، إضافة إلى عرض نماذج إيجابية لتجارب ناجحة في العيش المشترك بين مسلمين ومسيحيين مصريين.

ووفقًا لـ "عبد الله الطحاوي، المشرف على الموقع ، ستكون شبكة الانترنت منصة أولية لإطلاق الفكرة ودعمها قبل أن يتحول لمشروع ثقافي إعلامي تتعدد وسائطه ووسائله من الكتاب المطبوع وحتى الرسائل الإلكترونية القصيرة، حتى يصل إلى أكبر عدد من العقول لنشر ثقافة الحياة المشتركة والمصير الواحد.