الطريق الى برلمان مصرى حقيقى بديل

اجتماعية

الجمعة, 24 ديسمبر 2010 13:03
كتبت: آيات عزت


بعد الظروف السياسية الصعبة التى مرت بها مصر فى انتخابات 2010 والتى اسفرت عن برلمان الحزب الواحد أو ما يسمى بـ"التلاشى التام للمعارضة" بعد انسحاب حزب "الوفد" و"الاخوان المسلمين" ، فمازال اهتمام المدونين منصبا على الانتخابات والنتائج التي ترتبت عليها.

وتبنت مدونة "عماد عرب" فكرة الوصول إلى برلمان مصرى حقيقى بديل بطريقة ديمقراطية شرعية ، حيث دعت إلى انقاذ مصر والعمل على تكوين كيان شرعى جديد قادر على استلام مقادير البلد ويكون له برنامج انقاذ واضح ويلتف حوله الناس ويثقون بهم كقادة يمكن ان

يتبعوهم .

طرحت المدونة تصورا لكيفية تشكيل البرلمان الموازى مع العديد من التساؤلات

- هل سيتم انتخابات مرشحى البرلمان الموازى من قبل الشعب ؟

- وكيف سيتم الترشيح ؟ وكيفية التصويت ؟ هل عن طريق الاقتراع اما التصويت الالكترونى ؟

- هذا التصور مبنى على فكرة ان المصريين ينقصهم قيادة شرعية تأتى بطريقة ديمقراطية يوافق عليها الناس ويتبنوا نتيجتها لتقودهم من أجل الاصلاح والتغيير بالعصيان ورفض التزوير وانشاء كيانات بديله.

ووضعت خطوات تنفيذه تبدأ بالتالى:

أولا : إنشاء لجنة انتخابات من شخصيات قضائية وقانونية وشخصيات عامه توافقية تشرف على تنظيم العمليه الانتخابية وتسير بطريقه شفافه ونزيهه وفقا لقواعد الدستور المصرى.

ثانيا: اطلاق بوابة إلكترونية تسمح بتسجيل الناخبين وتصنفهم حسب الدوائر الانتخابية وتدعم باستخدام "الميديا" وتتيح امكانيات الحشد والتأييد لكل مرشح .

ثالثا: دعوة كل السياسيين والاحزاب الى إقرار هذه الطريقة وجمع التأييد لها وحث الناس على التسجيل فى البوابة الالكترونية وتقديم مرشحين فى كل الدوائر .

رابعا: تستخدم مقرات الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدنى ومكاتب المحامين كمقار للتسجيل والتصويت فيما بعد .

خامسا: بعد اكتمال النصاب القانونى فى كل دائرة نبدأ فى اجراء الانتخابات والتى ليست بالضروره تتم فى يوم واحد بل يمكن ان يمتد التصويت شهرا .

أهم الاخبار