رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الوفد تنشر مواعيد فتح دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر للأقباط

أخبار وتقارير

الأحد, 13 يونيو 2021 14:28
الوفد تنشر مواعيد  فتح دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر للأقباطدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر
كتبت – لُجين مجدي

أعلن نيافة الأنبا يسطس أسقف ورئيس دير القديس أنطونيوس بالبحر الأحمر، قرار عودة فتح أبواب الدير لإستقبال زواره الاقباط بدءً من الثلاثاء المقبل الموافق 15 يونيو الجاري، مع تطبيق كل الإجراءات الاحترازية، ذلك بعد غلقه بسبب تفشي جائحة كورونا.

 

اقرأ أيضًا.. مسار العائلة المقدسة في مصر| رحلة الهروب من الخوف إلى الأمان في 25 محطة (بالصور والفيديو)

 

وخلال هذا التقرير تستعرض بوابة الوفد مواعيد فتح دير الآنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر.

تقرر اعادة فتح الدير أمام الزوار بعد انقطاع دام لعدة أيام بسبب ارتفاع نسبة الاصابة وتفشي فيروس كورونا وزيادة أعداد المصابين نظرًا لحاجة الطقوس المسيحية إلى الترابط والتجمع، وعليه أعلن الدير بعد دراسة الموقف ضرورة إغلاقه واقتصار إقامة القداسات على الآباء الرهبان وتطبيق الإجراءات الزقائية.

 

مواعيد الزيارة بالدير

ويستقبل الدير زواره الأقباط  يوميًا من الساعة الرابعة صباحًا حتى السادسة مساءً على أن يكون دخول الدير الاثري من السادسة صباحًا بعد التسبحة مباشرة، ولا يسمح بالمبيت أو الخلوات للأباء الرهبان الضيوف أو الرهبان وشباب الخلوه.

الإجراءات الاحترازية بالدير

 

ووضع الدير بعض القواعد الواجب الالتزام بها خلال الزيارة تفاديًا لتفشي الجائحة، وأهمها الالتزام بالاحتياطات الاحترازية وارتداء الكمامه والحفاظ على التعقيم الشخصي

والمحافظة على التباعد الاجتماعي والامتناع من المجئ في حال ارتفاع درجة الحرارة أو السعال أو اللتهاب الحلق  أو أى عرض تنفسي ولو طفيف، حفاظًا على سلامة الجميع.

 

موقع دير الأنبا أنطونيوس

يقبع هذا الدير سلسلة جبال الجلالة القبلي بصحراء العرب في البحر الأحمر وقبل الزعفرانة بحوالي 48 كم، وبين سفح جبل القلزم تحديدًا أنشأه الأنبا أنطونيوس في نهاية القرن الرابع الميلادي حيث العين التي كان يشرب منها وقرب المغارة التي مكث بها وقد تبع ذلك انتشار نظام الرهبنة في العالم المسيحي كله.

 

مساحة دير الأنبا أنطونيوس

وتبلغ مساحة الدير 18 فدانًا تم الالحاق بما يقرب من 350 أخرين لتضاف إلى أقدس الأديرة بالعالم وأعرقهم على الاطلاق ولعل لهذا الدير خصوصية روحية ما منحه الاسباب التي استقطبت إليها الزائرين ليصعدوا بين مرتفعات جبلية وطرق ممهدة الملايين طوال العالم لمشاهدة مايحوي من كنائس أيقونات وزخائر قبطية شهدت على مرور أباطرة القديسين في التاريخ القبطي الأرثوذكسي، فيتمتع هذا الدير بكنيسة الصليب والقيامة

فهى إحدى الفنون المعمارية الحديثة المحفورة داخل صخور هذه الجبال ونقشت علاى أبوابها كلمات الكتاب المقدس "المسيح قام بالحقيقة قام"،ويعلوها أيقونة عريقة لأب الرهبان منقوشةبعض الكلمات "إن أردت أن تكون كاملًا فاتبعنى"، وهذه الكلمات هى من قادة تأسيس فكر وحركة لاتزال إلى الان منارة تشيع إلى المسيحية حول العالم مفهوم الرهبنة القبطية.

 

تفاصيل دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر

تحوي كنائس هذا الدير على أيقونات عظيمة تروي الكثير من التراث القبطي الغني بمرور القديسين ومنهاأيقونة المسيح، والايقونة الشهيرة المذكورة داخل أسفار الكتاب المقدس والتي تضم المرأة ترشم العطر على أقدام يسوع المسيح بالطيب،أيقونة للملكة هيلانة أمام المذبح كنيسة القيامة نسبة لما قامت به في التاريخ لحفظ كنيسة القيامة الكبرى بالقدس،وأيقونة واقعة صلب المسيح بوجود العذراء مريم والقديسة مريم المجدلية و القديس أخت اليعاذر.

 

شفاعة القدس أنطونيوس أب الرهبان

ويتبع هذا الدير شفاعه  القديس أنطونيوس، وهو أب الرهبان ولد بإحدى قرى بنى سويف عام 251م نزغ قلبة إلى الحياة الايمانية عام 269م، وسار على نهج هذا القديس الملايين واقيمت الكنائس والاديرة لتتبع قواعدة وحركته الرهبانية الخاصة، وتأسس أقدس دير في العالم يحمل شفاعته واسمه.

 

tags موضوعات ذات صلة:

آمن بالمسيح على يد القديس يسطس وخدم أتباعه في القدس.. تعرف على الأنبا يوحنا

تتلمذ على يد رموز الرهبنة القبطية.. تعرف على القديس بيصاريون الكبير

عاش بها المسيح وكرسها بطاركة الأسكندرية .. تعرف على كنيسة العذراء بدير المحرق

بيد المسيح تم تدشينها.. كنيسة العذراء بدير المحرق ثروة قبطية

أهم الاخبار