رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البورصة تُطلق موقعًا إلكترونيًا جديدًا لدعم الطروحات الحكومية

محمد فريد رئيس البورصة
محمد فريد رئيس البورصة

كتب- صلاح الدين عبدالله:

 أطلقت البورصة المصرية، اليوم موقعًا إلكترونيًا جديدًا لتلبية الاحتياجات المتطورة لصناعة الأوراق الأوراق المالية، ورفع درجة الوعي المالي في المجتمع على نحو يسهم في زيادة عدد المستثمرين والأوراق المالية المقيدة، وذلك استكمالًا لجهود إدارة البورصة في تعزيز الاتصال مع الأطراف كافة ذوي الصلة، لدعم برنامج الطروحات الحكومية وتحقيق الشمول المالي.

 

وعملت إدارة البورصة منذ يناير 2018 على تحديث موقعها الإلكتروني لتقديم موقع يقدم خدمة متميزة لا تقتصر فقط على أطراف السوق الحاليين، بل تمتد لتحفيز الشركات والأفراد على القيد والاستثمار لأول مرة.

 

واستحدثت البورصة قسما جديدا تحت اسم "انضم للبورصة"، ينقسم الى قسمين الأول يشرح بشكل مبسط كيفية قيد الشركات لأوراقها المالية؟ والثاني كيف تستثمر؟ يوضح خطوات بدء الاستثمار في البورصة،حيث يشرح ويعرض هذا القسم الجديد بشكل مبسط مزايا وإجراءات واشتراطات وخطوات القيد والاستثمار للشركات والأفراد غير المتعاملين في السوق.

 

كما أدخلت البورصة تغيرات جذرية على قسم العضوية على موقعها الإلكتروني، حيث يعرض القسم خريطة محدثة بالمواقع الجغرافية لشركات السمسرة بمختلف محافظات الجمهورية، لمساعدة المواطنين على الاكتتاب في الطروحات الجديدة. يأتي ذلك بعد تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي الأربعاء، خلال افتتاح أكبر مجمع لإنتاج الأسمنت في بنى سويف، بأن طرح الشركات في البورصة تدر عائدا للمصريين وتجعلهم شركاء مع الدولة.

 

ويتمكن مستخدمي موقع البورصة حاليًا، من البحث على شركات الوساطة وفقًا لموقعها الجغرافي على مستوى الجمهورية وأرقام تليفوناتها، والبحث أيضًا وفق الشركات المرخص لها بمزاولة الأنشطة المتخصصة، لمساعدة المستثمرين على الاختيار السليم للوسيط الذي سيتعامل من خلاله في البورصة، فضلا عن عرض قائمة بترتيب المتعاملين الرئيسين في السندات الحكومية.

 

وتم إنشاء صفحة لكل شركة سمسرة باللغتين العربية والإنجليزية، تحتوي كل صفحة على بياناتها الأساسية كافة، حيث تتضمن كل صفحة، الاسم واللوجو "الشعار الخاص بها"، وأرقام التليفونات والفاكس، والبريد والموقع الإلكتروني، وفروعها بمختلف محافظات الجمهورية.

 

ولم يقتصر التطوير داخل قسم العضوية على ما سبق فقط، بل تضمن أيضا إضافة صفحات ببيانات أمناء الحفظ الأعضاء بالبورصة المصرية.

كما قامت إدارة البورصة بتحديث شامل ومراجعة لدليل وإجراءات التداول، وفقًا للمستجدات التشريعية والفنية الأخيرة كافة.

 

ويستعرض دليل التداول بعد التطوير، الإطار الحاكم والمنظم لعملية التداول في البورصة بما فيها الرقابة على التداول والقواعد التشريعية المنظمة لذلك، بما يمكن أطراف السوق من الاطلاع على الأمور المتعلقة بالتداول كافة في مكان واحد.

 

وأصدرت البورصة دليلا آخر للعضوية يتضمن الإطار الحاكم والمنظم للإجراءات والقرارات والقواعد والتشريعات كافة الخاصة بالشركات الأعضاء لدى البورصة، فضلا عن عرض التفاصيل المتعلقة بالأنشطة المتخصصة المسموح للشركات

الأعضاء بالتعامل عليها، بهدف تحسين بيئة ممارسة أعمال الوساطة في الأوراق المالية.

 

تغيير اللوجو "شعار البورصة":

استكمالا لعملية التطوير الشاملة، انتهت إدارة البورصة من تغيير اللوجو الخاص بها ليواكب عملية التحول والتغيير التي تقودها البورصة حفاظا على عراقة المؤسسة من جانب وأن يكون جاذبا لشريحة كبيرة في المجتمع وبالأخص الشباب.

 

استحداث قسم جديد للشكاوى:

في إطار حرص البورصة على توفير أكبر قدر من الحماية لحقوق المتعاملين في السوق، وتحقيقا لأقصي درجات العدالة والشفافية، يحق للمتعاملين في السوق التقدم بشكوى لإدارة الشكاوى بالبورصة من أي ممارسات تخالف القواعد المعمول بها أو تتسبب في الإضرار بحقوقهم مع عدم الإخلال بالقواعد القانونية المنظمة لعمل الشركات والجهات العاملة في السوق.

وتستقبل البورصة الشكاوى على هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

ويستطيع المتعاملين في السوق التقدم بشكوى وفقًا لنموذج أعدته إدارة البورصة مع تضمين الشكوى لأى وثائق أو مستندات تعضد من موقف الشاكي، سواء من الشركات المقيدة أو الشركات الأعضاء أو اشتباه في وجود شبهة تلاعبات أو مخالفات.

 

كما تم تطوير مركز التدريب الذي تم إطلاقه عام 2000 كأداة للبورصة المصرية لتدريب وتعريف المتعاملين في سوق الأوراق المالية، محليًا وإقليميًا، بأنشطة ومجالات عمل أسواق المال لا سيما مجال الأسواق الناشئة وأساليب تنميتها.

 

حيث أتاحت البورصة فرصًا للتدريب العملي لطلاب الجامعات لتأهيلهم لسوق العمل، بحيث تصبح أداة لتقويم أداء هؤلاء ومعرفة مدى إمكانية الاستفادة منهم والاستعانة بهم مستقبلًا.

 

ويمكن لطلاب الجامعات تقديم سيرهم الذاتية للاستفادة من فرص التدريب خلال الإجازة الصيفية على هذا البريد الإلكتروني  [email protected]

 

 كذلك أسندت إلى مركز التدريب مهمة تدريب العاملين بها للارتقاء بمهاراتهم وكفاءاتهم، الفنية والإدارية على السواء، وذلك من خلال مختلف البرامج التدريبية التي يضطلع المركز بالتنسيق لها.