رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. في ذكرى ميلاده الـ 69.. تعرف على أسرار الفنان أحمد زكي

اليوم الذكرى الـ
اليوم الذكرى الـ 69 على رحيل صاحب النظرة السمراء

تحل اليوم الذكرى الـ 69 على رحيل صاحب النظرة السمراء، وفتى الشاشة المصرية أحمد زكى، والذي يعد من علامات السينما المصرية، حيث استطاع بموهبته أن يشعر الجمهور وكأنه واحد منهم، حيث برع في نقل أحلامهم وآمالهم وبكائهم وأفراحهم من خلال أدواره على الشاشة الصغيرة.

فلا أحد يختلف على أن الفنان أحمد زكى موهبة فنية فذة لن تتكرر على مر السنين، ومشواره الفني زاخر بالأعمال المتنوعة التي ما زالت عالقة في أذهان الجمهور الكبير قبل الصغير، حيث قدم أحمد زكى ما يزيد عن 65 فيلماً أثرى بها السينما المصرية، فضلًا عن تجسيده لشخصيات رائعة متواجدة حولنا بالفعل فى المجتمع، كما قدم للتليفزيون 19 مسلسلًا وللمسرح 6.

براعته في تجسيد الشخصيات الواقعية:

كانت تتبدل ملامح وجهه ليجد دور الإمبراطور والباشا والبواب والمستهتر وصاحب المعالي، فكان يتشرب كل الشخصيات، وتلك ميزة لم يحظ بها فنان من أبناء جيله ولا بعده، ومن ألقابه "البطل المكتئب" و "رئيس جمهور التمثيل".

برع فى تجسيد دور القائد الزعيم فى أفلامه مثل ناصر 56 وأيام السادات، كما برع فى تجسيد دور البواب فى "البيه البواب"، واستطاع أن يقدم دور الطبال وابن الباشا إذا تطلب الأمر بكل حرفية، فقد كان يمثل ويجسد أدواره بكل ما يملك من حواس.

أبرز أعماله:

مثل "زكي" في العديد من الأفلام وكانت أول بطولة له في فيلم "شفيقة ومتولي"، ومن أعماله السينمائية "إسكندرية ليه، الباطنية، طائر على الطريق، العوامة 70، عيون لاتنام، النمر الأسود، موعد على العشاء، البريء، زوجة رجل مهم، السادات، كابوريا"، والعديد من الأفلام التي حققت نجاحات كبيرة على مستوى الجماهير والنقاد.

وقدم أعمالا ناجحة جماهيريًا من خلال خشبة المسرح والتي ما زالت عالقة في الأذهان وتلاقي نسبة عالية من المشاهدة حتى

الآن، ابرزها "مدرسة المشاغبين"، "أولادنا في لندن"، "العيال كبرت"، هاللو شلبي، القاهرة في ألف عام، اللص الشريف".

كما أبدع "رئيس جمهور التمثيل" في الدراما أيضًا بالعديد من المسلسلات الناجحة وكان أبرزها مسلسل "الأيام" ومسلسل "هو وهي"، الغضب، من أجل ولدي".

 مرضه وإصابته بالعمى:

وفي الذكرى العاشرة لوفاه النمر الأسود " أحمد زكي"، كشف أحمد البنا الطبيب الخاص للنجم المصري الراحل  عن تفاصيل خاصة بمرضه لأول مرة، فقد كان يعاني "ذكي" في الآونة الأخيرة من مرضه كثيرًا،  خاصة بعد إصابته بمرض السرطان، وانتهت بفقدان جزئي في البصر، ولكنه أخفى عن الجميع ذلك.

وتابع طبيب أحمد ذكي الخاص، قائلًا: "عندما بدأ المرض ينتشر في أماكن أخرى كالكبد والمخ، عانى أحمد زكي من فقدان جزئي في البصر، بعد أن ضغط الورم على أجزاء من عصب البصر، وجعل مجال الرؤية غير كامل، فكان لا يرى الصورة كاملة عند الحواف، فمن يتحدث معه يجب أن يقف أمامه مباشرة ليراه، وكان يداري الأمر على من حوله، ولم يظهر لهم ذلك".

وفاته:

رحل "النمر الأسود" أحمد زكي في 27 مارس عام 2005، بعد رحلة طويلة من الإحباطات والنجاحات، والصراع الطويل مع المرض.