رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر تفاصيل توزيع درجات الأسئلة الصعبة بالثانوية العامة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

كتب- زكى السعدنى:

يختتم اليوم طلاب الثانوية العامة امتحانات الأسبوع الثانى من عمر الثانوية العامة فى مادة التفاضل والتكامل لطلاب الرياضيات. تنتهى اليوم كنترولات التصحيح من تقدير إجابات الطلاب فى العينة العشوائية العاجلة لمادة الفيزياء التى جاءت صادمة للطلاب كعادة كل عام.

توضح نتائج العينة المستوى الحقيقى لأسئلة المادة ومدى جدية الشكوى من صعوبة بعض الجزيئات وطول الأسئلة. تعرض نتائج العينة على الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم لاعتمادها وإعلانها على الموقع الرسمى للوزارة.

وتبدأ الكنترولات فى التصحيح العام لأوراق الإجابة وفقًا لنماذج الإجابة التى أعدتها الوزارة. كشف الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، أن كنترولات الثانوية العامة استبعدت كراسات الإجابة الخاصة بطلاب مدارس اللغات الخاصة والرسمية من العينة العشوائية لطلاب الثانوية العامة واقتصرت العينة فقط على طلاب مدارس الحكومة.

كشفت مصادر عن عدم لجؤ الوزارة إلى إعادة توزيع درجات نموذج الإجابة فى مادة الفيزياء رغم الشكاوى الصارخة من صعوبة أسئلة المادة.

وأكد رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن قصر العينة على كراسات الإجابة لطلاب مدارس الحكومة يعطى عينة حقيقية غير مضللة ويمنح الفرصة للتعرف على أى سؤال مثل صعوبة للطلاب ويتم اتخاذ الاجراءات التى تحقق مصلحة الطلاب.

وأضاف أنه فى حالة اكتشاف انخفاض النسبة العامة للنجاح أو ترك سؤال دون إجابة سيتم تعديل نموذج الإجابة. وأشار رئيس الامتحانات، إلى أنه سيقوم بجولة إلى بعض الكنترولات خلال الساعات القليلة المقبلة للتأكد من انتهاء تصحيح العينة العشوائية، مشددًا على أنه فى حال وصول نسبة النجاح فى العينة العشوائية إلى 75% فأكثر لن يستطيع أن يعدل فى نموذج الإجابة، لافتًا إلى أن هناك معايير ومؤشرات وما يسمى بالمنحى الاعتدالى سيتم النظر إليه لقياس مستوى النجاح والنسبة المئوية.

وأضاف أنه لو حصل 10 طلاب مثلا على الدرجة النهائية ووصلت النسبة لـ"75%" إذن فالأمور تسير فى وضعها الطبيعى لمادة الفيزياء.

وخذلت وزارة التربية والتعليم، الطلاب رغم بكائهم وصراخهم من صعوبة الأسئلة فى مواد اللغة الإنجليزية والفيزياء. رفضت الوزارة إدخال تعديلات جوهرية على نماذج الإجابة فى المواد التى شكا منها الغالبية العظمى من الطلاب وأثبتت نتائج العينة جدية الشكوى.

أعلنت الوزارة، أن نتيجة الطلاب وصلت إلى المنحنى التدريجى ولم تحتجْ إلى التعديل.

أصدرت الوزارة تعليمات لمقدرى الدرجات بإجراء أعمال التصحيح طبقًا لنماذج الإجابة وعدم إعادة توزيع الدرجات. تبدأ يوم الأحد المقبل امتحانات الأسبوع الأخير لطلاب الثانوية العامة ويؤدى الطلاب الامتحانات فى مادة الكيمياء للعلمى، وعلم النفس والاجتماع للأدبى، ويستغرق زمن الإجابة على كل

مادة 3 ساعات.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن إعادة توزيع درجات الجزيئات الصعبة على باقى الأسئلة فى حالة ثبوت جدية الشكوى وبعد إعلان نتيجة العينة تراجعت الوزارة عن موقفها ورفضت إدخال تعديلات جوهرية على نماذج الإجابة.

وكشفت مصادر مسئولة بكنترولات الثانوية عن تراجع نتائج الطلاب فى المواد التى كانت صادمة للطلاب ومنها اللغة الإنجليزية والفيزياء بسبب صعوبة الأسئلة.

كما كشفت المصادر عن وجود جزيئات فى الأسئلة تحتمل أكثر من إجابة وتتعارض مع نماذج الإجابة التى ترصد إجابة واحدة ومحددة لهذه الجزيئات مما يعرض أعدادًا كبيرة من الطلاب لاحتساب إجاباتهم خطأ فى حالة عدم تطابقها مع نموذج الإجابة بالرغم من صحتها.

وقرر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى دعوة المجلس الأعلى للجامعات للانعقاد من أجل تحديد مصير 656 ألف طالب وطالبة من المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة.

أكد عبد الغفار، فى تصريحات لـ الوفد، أنه من المقرر تحديد الأعداد المقرر قبولها من الناجحين فى الثانوية العامة بالكليات الجامعية والمعاهد ورسم السياسة العامة للقبول هذا العام وقواعد التوزيع الجغرافى والتحويل بين الكليات.

وأوضح عبد الغفار أنه سيتم زيادة الأعداد المقرر قبولها بالجامعات هذا العام عن العام الماضى لسد احتياجات الكليات الجديدة واستيعاب الزيادة فى أعداد الناجحين عن العام الماضى.

وأوضح عبد الغفار أن الحد الأدنى للقبول بالكيات ستم تحديده فى ضوء الأعداد المقرر قبولها بكل كلية وشرائح المجاميع الحاصل عليها الطلاب فى الثانوية العامة وترتيب الرغبات فى بطاقة الاختيار.

وأوضح أنه ستم فتح التنسيق الإلكترونى أمام طلاب الثانوية العامة اعتبارًا من يوم 3 يوليو لتسجيل اختبارات القدرات للطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات التربية النوعية والتربية الرياضية والفنية والموسيقية والفنون الجميلة والفنون التطبيقية.