رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متحف عبد الوهاب يفتح أبوابه مجانا للجمهور


إحياءً للذكرى الـ 20 لرحيل موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب قررت إدارة دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور عبد المنعم كامل فتح متحف الموسيقار محمد عبد الوهاب و الآلات الموسيقية مجانا للجمهور فى الفترة من الأربعاء 4 وحتى 11 مايو وذلك يومياً من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثالثة عصرا بمسرح معهد الموسيقى العربية بشارع رمسيس.
يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الثقافة على إحياء ذكرى رموز وأعلام الموسيقى والغناء فى مصر والوطن العربى، وحتى تتمكن الأجيال الجديدة من التعرف على عبقرية هذا الفنان العظيم الذى أثري الحياة الموسيقية فى مصر والعالم العربى بأعماله الفنية .
يتيح متحف محمد عبد الوهاب للزائر أن يأخذ نبذة عن حياة موسيقار الأجيال الذى يستقبل الزائرين بموسيقاه وأغانيه وهو مقسم إلى عدة قاعات؛ واحدة منها تحمل اسم (قاعة الذكريات) والتي تنقسم إلى جناحين الأول يلقى الضوء على طفولة الفنان محمد عبد الوهاب ونشأته وخطواته الأولى إلى عالم الموسيقى العربية والسينما المصرية وعلاقته بالكتاب والفنانين والجوائز والتكريمات التي حصل عليها، أما الجناح الثاني فيضم عدداً من الغرف الخاصة بالفنان مثل غرفتى نومه والمكتبه ومجموعة من قطع الأثاث المفضلة لديه وبعض المتعلقات الشخصية التى أهدتها أرملته السيدة نهلة القدسي إلى دار الأوبرا .
أما قاعة السينما فتتضمن كل الأفلام التي قام محمد عبد الوهاب بالتمثيل خلالها وتعرض على شاشات خاصة، وتحتوي قاعة الاستماع والمشاهدة على أرشيف كامل لأعماله من موسيقى وأغان وأفلام

كاملة وألبومات الصور الشخصية مع الشخصيات العامة والفنانين.
والمتحف الثاني للآلات الموسيقية و يحتوى على مجموعة من الآلات القديمة والتي تعتبر فريدة من نوعها و تم العثور عليها أثناء ترميم معهد الموسيقى العربية وتم تجديدها بعناية وتخصص القاعات المختلفة للمتحف كل تبعاً لنوعية معينة من الآلات مثل الوتريات وآلات النفخ والإيقاع وغيرها وتحتوى كل منها على شرح موجز عن الآلة والجهاز الذي يمكن من خلاله الاستماع إلى صوت الآلة. ومنها الآت نادرة مثل البيانو الذى يحتوى على الثلاث ارباع تون لكي يتم عزف مقطوعات شرقية عليه والتي تختلف مقاطعها عن الموسيقى الغربية. يوجد أيضاً آلة الكوتو اليابانية وآلة السينتار الهندية وآلة السانتوروالة المندولين المعدنية التى عزف عليها محمد عبد الوهاب فى أغنية عاشق الروح بفيلم غزل البنات.. المعرف أن الأقاويل اختلفت حول عام ميلاد عبد الوهاب وقد أجتمع معظم المؤرخين انه فى 13 مارس عام 1897 ووفاته فى 3 مايو 1991 .